عادي
ترأس نيابة عن غباش اجتماع لجنة جائزة التميز البرلماني العربي بالقاهرة

الرحومي: تهديدات الحوثي بالغة الخطورة على أمن المنطقة

00:08 صباحا
قراءة 3 دقائق
الإمارات

ترأس حمد أحمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، نيابة عن صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس الاتحاد البرلماني العربي، اجتماع الدورة الثامنة والعشرين للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، الذي عقد، أمس الأربعاء، في القاهرة، بحضور ممثلي المجالس البرلمانية العربية، كما ترأس الرحومي اجتماع لجنة جائزة التميز البرلماني العربي، ضمن أعمال المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي.

حضر اجتماع اللجنة التنفيذية ناعمة عبدالرحمن المنصوري عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو اللجنة التنفيذية، وعفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني. وقال حمد الرحومي، في كلمة ألقاها خلال الاجتماع نيابة عن رئيس الاتحاد البرلماني العربي، «إن اجتماعنا كممثلين للشعوب العربية يأتي في ظل تحديات بالغة ومتسارعة يواجهها عالمنا العربي، ما يتعين علينا السعي وفق اختصاصاتنا الدستورية التصدي لها بكفاءة وفعالية، وبما يعزز أواصر العمل العربي المشترك، ولعل ما شهدناه في الأيام الأخيرة من الهجمات الإرهابية الآثمة التي قامت به الميليشيات الحوثية الإرهابية على أهداف مدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، يعكس للجميع حجم تهديدات بالغة الخطورة على أمن وسلامة واستقرار المنطقة، في وقت يصارع فيه العالم التداعيات السلبية لجائحة فيروس كورونا على صحة الإنسان وتأثيراته الاجتماعية والاقتصادية والاستثمارية، وانعكاساتها على ميزانيات الدول العربية، ومخصصات التنمية المستديمة ورفاه المجتمع.

آمال على البرلمانيين

وأكد الرحومي، إن الآمال معقودة علينا كبرلمانيين نمثل صوت وإرادة الشعوب العربية بأن نضاعف الجهود ناحية تعزيز العمل العربي المشترك، فالتضامن العربي هو السبيل الوحيد لمواجهة كل تلك التحديات والأزمات والتهديدات الإقليمية والدولية، مؤكداً أهمية تعزيز أوجه التعاون والتنسيق بين برلمانات الدول العربية في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، لاسيما وأننا أمام استحقاقات برلمانية مقبلة في الاتحاد البرلماني الدولي في دورته الرابعة والأربعين بعد المئة في إندونيسيا، وبالتالي فإن من الأهمية تكثيف جهودنا نحو إعلاء المصالح العربية المشتركة، وبناء آلية برلمانية فاعلة للاتحاد تكون قادرة على مواجهة كل التهديدات والتحديات والعقبات التي تواجه أمتنا العربية.

وأضاف «إن أزمات عالمنا العربي المتعددة تتطلب إعداد رؤية برلمانية عربية مشتركة على أن تتتضمن محاورها الأساسية مواجهة الإرهاب والتطرف الذي بات يشكل تهديداً حقيقياً لاستقرار وأمن الدول العربية، وفي هذا الشأن نشير إلى ما تقوم به جماعة الحوثي الإرهابية من أعمال آثمة تهدد المدنيين في كل من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، والذي يعد عملاً إرهابياً غير مشروع دولياً، وفق ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن».

وقال «نقترح أن تتضمن هذه الرؤية البرلمانية العربية، التأكيد على أهمية إحلال السلام والأمن في الشرق الأوسط من خلال الإشارة إلى الثوابت العربية بشأن القضية الفلسطينية الداعية إلى حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وفق قرارات الأمم المتحدة ومبادرات السلام العربية».

التميز البرلماني

من جانب آخر، ترأس الرحومي، نيابة عن صقر غباش، اجتماع لجنة جائزة التميز البرلماني العربي. وجرى خلال الاجتماع الذي حضره أعضاء لجنة الجائزة والمكونة من أربعة أعضاء من اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني، وهم: ممثلو السعودية، وسلطنة عُمان، والجزائر، والصومال، وثلاثة أعضاء من الخبراء البرلمانيين، ورئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات والمجالس العربية، وأمين السر الأمين العام للاتحاد، التصويت على المرشحين لعضوية جائزة فئة عضو البرلمان؛ حيث فاز بالتزكية مرشحان من برلمانات مملكة البحرين، وسلطنة عُمان. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"