عادي
زار المتحف القومي للحضارة المصرية

صقر غباش: تاريخ مصر وحضارتها العريقة أغنت البشرية بثقافتها وعلومها

17:36 مساء
قراءة دقيقتين
صقر غباش


زار صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي ووفد أعضاء المجلس المرافق له أمس المتحف القومي للحضارة المصرية، وذلك على هامش زيارتهم الحالية لجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 16 - 19 فبراير 2022، للمشاركة في أعمال المؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية
ضم وفد المجلس الوطني كلا من: ناصر اليماحي وناعمة المنصوري وعائشة اليتيم وأحمد الشحي وعبيد السلامي وسعادة الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس
وكان في استقبال غباش والوفد المرافق ، الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف ، مرحبا بهم في جمهورية مصر العربية وزيارتهم للمتحف، حيث قدم نبذة عن الموقع الفريد للمتحف ، الذي يقع في مدينة الفسطاط التي تعد أول عاصمة إسلامية، والكنوز المعروضة في المتحف التي تحكي قصة الحضارة المصرية عبر العصور التاريخية المختلفة.
وقام رئيس المجلس الوطني الاتحادي والوفد المرافق له بجولة، اصطحبهم خلالها باسم رؤوف أمين المتحف، حيث قدم شرحا وافيا عن المتحف و قاعة العرض الرئيسية وما بها من آثار تروي تاريخ مصر عبر العصور التاريخية المختلفة، بالإضافة إلي قاعة المؤمياوات الملكية التي أصبحت محط أنظار العالم ومصدر جذب للزائرين.
وقال أعبر عن سعادتي بتواجدي اليوم في معلم بارز، وصرح شامخ يشهد على تاريخ وحضارة مصر القديمة. تلك الحضارة التي أغنت البشرية بفكرها وعلومها، وكانت مصدرا للإشعاع الثقافي حيث كانت أول حضارة تعرف الكتابة.
وأكد علي ان هذا المتحف الذي يضم بين جوانبه كنوز التاريخ إنما هو تجسيد حقيقي على ان مصر تنفرد دون أمم العالم بطابع فريد مما جعلها بحق - كما يقول علماء الحضارة - إنها أم للحضارات الإنسانية.
وقال غباش إن هذا المتحف يعد كنز أثريا امتزجت فيه حضارات متعاقبة تفاعل معها الإنسان المصري مما جعل عقله ووجدانه يحمل دائما بصمات وجذور هذه الحضارات، وهذا ما يؤكده بجلاء واضح الالتقاء النموذجي بين الأصالة، والمعاصرة، بين التاريخ والحاضر، بين الماضي والمستقبل مما هيأ لمصر دورها الريادي لدى أشقائها العرب، وجعلها نموذجا للتنمية والرقى والتقدم على مسالك العصرنة الحديثة.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"