عادي

معرض جلفود يرسخ مكانته الدولية في قطاع الأغذية والمشروبات

22:04 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي:«الخليج»

انطلق معرض جلفود 2022، أكبر فعالية تجارية سنوية في قطاع الأغذية والمشروبات في العالم، بدورته السابعة والعشرين التي يستضيف خلالها مجموعةً كبيرة من الوفود التجارية الدولية للتأكيد على مكانة دبي باعتبارها منصةً استراتيجيةً لتجارة الأغذية والمشروبات على مستوى العالم.

وتستقطب الفعالية العالمية، والتي تشغل 21 قاعةً في مركز دبي التجاري العالمي، أكثر من 4,000 شركة من 120 دولةً؛ كما تستعرض أبرز الأجنحة الوطنية، إلى جانب منتجي الأغذية المستقلين وأحدث الابتكارات والمنتجات الجديدة في الأسواق لتلبية احتياجات القطاع المتزايدة والعادات المتغيرة للمستهلكين.

تركيا تتيح فرصاً تجاريةً ضخمةً

شهد الجناح التركي في جلفود نمواً بنسبة 25% في إجمالي حجم المشاركة مقارنةً بالدورة الماضية، ويأتي ذلك انسجاماً مع أهمية المعرض باعتباره منصةً رائدةً في القطاع تربط منتجي الأغذية والمشروبات مع المشترين في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

ويتضمن الجناح التركي في المعرض 152 شركةً تركيةً مختصةً بإنتاج اللحوم والدواجن ومشتقات الألبان والبقول والحبوب والزيوت والدهون الغذائية والمشروبات. ويمتد الجناح الوطني لتركيا على مساحة 3150 متراً مربعاً من مساحة المعرض، وتتولى شركة سلتن تنظيم الجناح في المعرض العالمي بدعمٍ من وزارة التجارة التركية.

ولفتت نسيبة سلتن هاسدال، مديرة شركة سلتن، إلى أن الجناح يضمّ أكبر قسم للمشروبات مقارنةً بمشاركاته في الدورات السابقة لمعرض جلفود، بما يشمل العصائر الجاهزة والقهوة بأنواعها. وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت: «تكتسب سوق الإمارات أهميةً كبيرةً بالنسبة لشركات الأغذية والمشروبات التركية، وتشكل الدولة منصةً حيويةً لإعادة تصدير المنتجات التركية إلى سائر أسواق دول الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويتيح معرض جلفود الفرصة أمامها للقاء عملاء وموردين جدد، وعقد شراكات واعدة وتوقيع صفقات وطلبات شراء في مختلف الأسواق.

إيطاليا تسعى لتحقيق نمو قوي

يتميز الجناح الإيطالي، وهو من أكبر الأجنحة المشاركة في جلفود 2022، بمشاركة 180 شركة هذا العام، أي بزيادةٍ تبلغ 50% عن العام الماضي، في إطار سعيه لترسيخ نموه القوي في المنطقة. وتتولى وكالة التجارة الإيطالية، بالتعاون مع سفارة إيطاليا في الإمارات والقنصلية الإيطالية العامة في دبي، مهمة تنظيم الجناح في المعرض.

ومن جانبه، قال أميديو سكاربا، المفوض التجاري الإيطالي في الإمارات: «انتهينا من جولتنا مع السفير الإيطالي في المعرض، وأعربت جميع الجهات العارضة عن سرورها بعدد زوار الجناح حتى الآن. كما نجح الجناح الإيطالي هذا العام في استعادة قوة مشاركته إلى مستويات ما قبل أزمة كوفيد-19 بزيادةٍ بلغت 50%، لا سيما بعد أن أبدت الجهات العارضة أصداءً إيجابيةً حيال عودة المشترين وتركيز العديد منهم على المنتجات الجديدة، بما فيها رقائق الكمأة وحلويات الكونفيتي والمنتجات العضوية الخالية من المواد الصناعية.

إستونيا تلبي التطلعات الصحية

عززت إستونيا مشاركتها في معرض جلفود لهذا العام بنسبة 166% مقارنة بمشاركتها عام 2018 استجابةً لتزايد التوجهات والطلب على المواد الغذائية عالية القيمة والفوائد الصحية والنظام الغذائي المتوازن.

وتستضيف تيست إستونيا، ذراع الأغذية والمشروبات التابعة لمؤسسة انتربرايز إستونيا المعنية بتطوير الاقتصاد الإستوني، 16 شركةً تابعةً لها في معرض جلفود 2022 لعرض منتجاتها المختلفة من المياه المعدنية الطبيعية والشوكولاتة العضوية والسمك الطازج ومنتجات البروتين النباتي.

وبدورها، أوضحت مارج بيلابو، رئيسة قسم المبيعات الدولية لدى انتربرايز إستونيا، أن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة قد صنفت الأغذية الإستونية في المرتبة الثانية عالمياً من حيث النظافة. وقالت: «تُعد الإمارات من أبرز وجهات التصدير، كما منحنا معرض جلفود فرصةً لزيادة عروض إستونيا بشكل أكبر، مما يمكّننا من قيادة الجهود التجارية في قطاع الأغذية نحو إنتاج خياراتٍ صحية أكثر نظافةً واستدامة».

الولايات المتحدة تواكب أحدث التوجهات

التزمت الولايات المتحدة الأمريكية بدعم معرض جلفود لأكثر من 30 عاماً. ويضم الجناح الأمريكي هذا العام أكثر من 100 شركة تستعرض منتجاتها المبتكرة وعالية الجودة، كما رسخت الولايات المتحدة حضورها هذا العام بمشاركة 28 شركة جديدة في جناحها الإضافي الأول.

وأشرفت ميجان جريجونيس، القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية في دبي، على افتتاح الجناح الأمريكي في معرض جلفود الذي يضمّ مجموعةً من أشهر الطهاة الذين يقدمون عروض طهو حية لتسليط الضوء على السلع الغذائية الأمريكية، بالتعاون مع اتحاد تصدير اللحوم في الولايات المتحدة والمجلس الأمريكي لتصدير الدواجن والبيض ولجنة الجوز بكاليفورنيا ومجلس الخوخ المجفف بكاليفورنيا ومجلس الحليب في الولاية نفسها.

22 شركة تشيلية تتطلع للتوسع

تشارك تشيلي في معرض «جلفود 2022»، من خلال 22 شركة تشيلية تمثل مجموعة متنوعة من فئات الأغذية من الحبوب إلى الأعمال التجارية الزراعية، بهدف تعزيز صادراتها إلى مختلف أنحاء المنطقة، انطلاقاً من دبي.

وقال مسؤولون من تشيلي في بيان، إن العديد من الشركات المشاركة في دورة هذا العام من معرض جلفود، توجد في الأسواق الإقليمية من خلال شراكات مع موزعين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"