عادي
توقعات بتقييم بين 11 و15 مليار دولار

منافسة إماراتية على حصّة في امتياز «ستاربكس» الإقليمي

16:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الإمارات

تتنافس شركات إماراتية إلى جانب صناديق وشركات عالمية على اقتناص حصة أقلية في امتياز «ستاربكس» التابع لمجموعة «الشايع» الكويتية خلال الجولة الأولى من تقديم العطاءات، وفقاً للمصادر المطلعة التي نقلت عنها «بلومبيرج». 
وكشفت المصادر أن «القابضة ADQ» و«مبادلة» وكذلك «دبي القابضة» وشركات «جي إل سي» و«تيماسيك هولدينجز» أبدت اهتماماً، فيما قدم «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي وشركة «بروكفيلد لإدارة الأصول» ومجموعة «سي في سي بارتنرز» عروضاً منفصلة لشراء 30% في امتياز «ستاربكس».
وبحسب المصادر، قد يناقش مقدمو العطاءات تشكيل تكتل لتلك الصفقة.
وألمح المالكون إلى أنهم يقدرون قيمة الامتياز بنحو 15 مليار دولار، إلا أن المشترين المحتملين يتوقعون أن تقترب تقييمات العطاءات من تقييمات عند 11 مليار دولار، بحسب المصادر المطلعة. ويتولى بنك «جيه بي مورجان تشيس» ترتيب عملية البيع نيابة عن مجموعة «الشايع». 
وستتيح أعمال «ستاربكس» للمشترين المحتملين إمكانية الوصول الفوري إلى حوالي 1700 منفذ بيع، في 14 سوقاً، تغطي بعض أكبر الاقتصادات الناشئة، من السعودية إلى روسيا وتركيا.
وقالت المصادر إن الصناديق تسعى إلى توظيف السيولة قبل ارتفاع أسعار الفائدة بشكل أكبر. كما يتطلع المشترون المحتملون من صناديق الثروة السيادية إلى تعزيز التعرض للقطاع الاستهلاكي. (بلومبيرج)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"