عادي

عواصف عنيفة في أوروبا توقع قتلى وتقتلع مئات البيوت

21:32 مساء
قراءة 3 دقائق

وارسو- أ.ف.ب

لقي أربعة أشخاص، على الأقل، مصرعهم في عواصف عنيفة ضربت وسط أوروبا، الخميس، فيما بلغت سرعة الرياح 181 كلم في الساعة متسببة بتعطيل حركة السفر والتنقل على نطاق واسع.

وفي بولندا، وصلت سرعة الرياح إلى 125 كلم في الساعة، وألحقت أضراراً كبيرة بأكثر من 500 منزل، واقتلعت مئات الأشجار وقطعت الكهرباء ليلاً عن 324 ألف منزل. وقالت الشرطة إن شخصين لقيا حتفهما، وأصيب اثنان آخران بجروح في سقوط رافعة ضخمة في ورشة بناء في كراكوف.

وقتل شخص في سقوط شجرة على سيارته في غربي البلاد.

وفي شمال ألمانيا لقي سائق (37 عاماً) حتفه في سقوط شجرة قرب بلدة باد بيفنسن.

واجتاحت العواصف أيضاً جمهورية التشيك وقطعت الكهرباء عن أكثر من 300 ألف مشترك، فيما أدى سقوط أشجار على طرق وسكك حديد إلى تعطل حركة المرور. ووصلت سرعة الرياح إلى 181 كلم في الساعة في سنيزكا، أعلى قمة في تشيكيا في الشمال.

ونقل ثلاثة أطفال إلى المستشفى للعلاج من إصابات بعد حادث مروري في جنوب غربي البلاد. فقد اقتلعت الرياح غطاء محرك سيارة ما تسبب بفقدان السائق السيطرة عليها فانحرفت واصطدمت بسيارة أخرى. وألحقت الرياح أضراراً بأسطح مبان في أنحاء البلاد، أو دمرتها.

وفي هولندا، تسببت الرياح القوية بإصابة ثلاثة أشخاص بجروح بينهم شرطي. وأصيب الشرطي بعدما اقتلعت العواصف سطح مبنى تجاري في دويفن قرب آرنهيم، حسبما أعلنت الإذاعة العامة «إن أو إس».

واضطر رجال الإطفاء لقطع سيارة وإخراج شخصين منها، بعدما سقطت عليها شجرة في بلدة ماسلويس جنوبي هولندا. وأفاد مطار سخيبول بأمستردام عن إرجاء رحلات لفترات وصلت إلى 45 دقيقة، فيما ألغيت بعض رحلات القطار.

وفي بريطانيا، أصدرت مكتب الأرصاد تحذيراً «أحمر» قلما يصدر، للخميس والجمعة، محذراً من اقتراب العاصفة «يونس» ترافقها رياح بسرعة 100 كلم في الساعة تمثل «خطراً على الأرواح».

وأجبرت العاصفة الوشيكة ولي العهد، الأمير تشارلز، على إرجاء رحلة إلى جنوب ويلز، الجمعة، «حفاظاً على المصلحة العامة». وتشق العاصفة طريقها في المحيط الأطلسي، ويتوقع أن تتسبب «بتعطيل كبير للحركة وأحوال جوية خطيرة نظراً للرياح بالغة القوة» مع وصولها اليابسة، الجمعة، بحسب مكتب الأرصاد.

وتسببت عاصفة أخرى هي دادلي في تعطيل حركة النقل في بريطانيا وانقطاع الكهرباء، الأربعاء، وإن لم تكن الأضرار واسعة النطاق.

وفي ألمانيا انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد لأمواج تضرب نوافذ عبّارة في نهر إلبه. وقالت الشركة المشغلة إن أحداً لم يصب بأذى.

وضربت عاصفة قوية ألمانيا، ليل الخميس، متسببة بوقف رحلات طائرات وقطارات وإغلاق مدارس في العديد من المقاطعات.

وسجلت أعنف الرياح في بروكن، أعلى قمة في جبال هارتس بوسط ألمانيا، حيث وصلت سرعة الرياح إلى 152 كلم في الساعة.

وطلبت الشرطة الألمانية من الأهالي ملازمة منازلهم وتجنب الذهاب إلى الحدائق، أو الغابات، بسبب الرياح القادمة من شمالي البلاد.

وألغت لوفتهانزا 20 رحلة مقررة لهامبورج وبرلين وميونيخ انطلاقاً من فرانكفورت، أكبر مطارات البلاد. وأوقفت رحلات القطارات لمسافات بعيدة في أنحاء شمال ألمانيا، ومنها في هامبورج وبرلين وبريمن، حتى منتصف الخميس، على أقرب حد، بحسب مشغل سكة الحديد، دويتشه بان.

وقالت بلجيكا إنها سترفع التحذير في مناطقها الساحلية إلى المستوى البرتقالي، ثاني أعلى المستويات بعد الأحمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"