عادي
المعدن الأصفر يحوم حول مستوى 1900 دولار

اجتماع بين روسيا وأمريكا يهبط بالدولار وعملات الملاذ الآمن

21:39 مساء
قراءة دقيقتين
عازف على الكمان بالقرب من لوحة تعرض أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الروبل الروسي في سانت بطرسبرغ (رويترز)

تراجعت عملات الملاذ الآمن والذهب، الجمعة وارتفعت العملات الحساسة للمخاطر مثل الدولار الأسترالي إذ شعر المستثمرون بالارتياح من خطة لإجراء محادثات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الأزمة في أوكرانيا.

وارتفع اليورو مع ضعف الدولار.

وحقق الين والفرنك السويسري، الملاذ الآمن المنافس، مكاسب هذا الأسبوع مع قلق المستثمرين بسبب التوترات المتزايدة على الحدود الأوكرانية حيث نشرت روسيا أكثر من 100 ألف جندي. وتقول القوى الغربية إن روسيا تبحث عن ذريعة للغزو وهو اتهام ترفضه موسكو.

وتحسنت المعنويات بعد أنباء في وقت متأخر، الخميس تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قبل دعوة للقاء نظيره الروسي سيرجي لافروف الأسبوع المقبل.

وارتفع الدولار بنسبة 0.3 في المئة مقابل الين ووصل إلى أعلى مستوى له عند 115.3 ين بعد أن لامس أدنى مستوى في أسبوعين عند 114.79 في وقت مبكر اليوم الجمعة.

لكن الدولار ما زال منخفضا بنسبة 0.3 في المئة مقابل العملة اليابانية هذا الأسبوع.

كما ارتفع الدولار 0.2 في المئة أمام الفرنك السويسري إلى 0.9216 فرنك بينما ارتفع اليورو 0.1 في المئة مقابل العملة السويسرية.

وسجل اليوان الصيني أعلى مستوياته منذ أبريل 2018 في الأسواق الخارجية.

وواصل اليورو تقلباته هذا الأسبوع اعتماد على الأخبار الخاصة بالأزمة الأوكرانية واستقر خلال اليوم عند 1.136 دولار.

وارتفعت عملات أخرى حساسة لمعنويات المستثمرين فصعد الدولار الأسترالي 0.4 في المئةإلى 0.7228 للدولار قبل أن يتخلى عن بعض مكاسبه.

الذهب يفقد بعض بريقه

كذلك، نزل الذهب قليلا عن مستوى 1900 دولار الرئيسي، الجمعة إذ تراجع القلق في الأسواق مع احتمال عقد اجتماع بين روسيا والولايات المتحدة بشأن التصعيد في أوكرانيا، لكن الارتفاع الأخير وضع المعدن الأصفر على طريق تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 في المئةإلى 1887.71 دولار للأوقية بحلول الساعة 1042 بتوقيت جرينتش بعدما حام في وقت سابق قرب أعلى مستوياته منذ يونيو حزيران عند 1902.22 دولار في طريقه لتسجل زيادة أسبوعية 1.5 في المئة تقريبا.

وهبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 في المئة إلى 1889.20 دولار.

وقال مايكل هيوسون كبير محللي السوق لدى «سي.إم.سي ماركتس» في بريطانيا إن الاجتماع الأمريكي الروسي المقرر عقده الأسبوع المقبل من المرجح أن يحد من صعود الذهب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعد سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 23.73 دولار للأوقية في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية، ونزل البلاتين 2.8 في المئة إلى 2300.68 دولار في سبيله للهبوط هذا الأسبوع.

وهبط البلاديوم 0.5 في المئة إلى 1083.63 دولار، بعدما صعد نحو 5.5 في المئة هذا الأسبوع مسجلا أعلى مكاسب أسبوعية منذ منتصف يناير/ كانون الثاني. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"