عادي

الإعدام ل 38 شخصاً على خلفية اعتداءات أحمد آباد بالهند

20:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نيودلهي - أ ف ب

عاقبت محكمة هندية، الجمعة،38 شخصاً بالإعدام لإدانتهم في تفجيرات أحمد آباد غربي البلاد التي أسفرت عن سقوط أكثر من 56 قتيلاً، و200 جريح في 2008.

وقال المدعي العام الخاص أميت باتيل للصحفيين:«فرض القاضي ايه آر باتيل عقوبة الإعدام على 38 من أصل 49 مداناً». وأوضح باتيل «حكم على 11 مداناً آخر بالسجن مدى الحياة». وتمت تبرئة 28 متهماً آخر في هذه القضية لعدم كفاية الأدلة.

في الثامن من فبراير/ شباط الماضي، أدين 49 شخصاً بالقتل، وتشكيل عصابة إجرامية في إطار سلسلة الاعتداءات هذه التي نفذت في 26 يوليو/ تموز 2008 في أماكن بولاية غوجارات.

وحوكم 77 شخصاً في القضية التي استمرت حوالى عشر سنوات، وأدلى فيها أكثر من 1100 شاهد بإفاداتهم.

وأعلن تنظيم متطرف مسؤوليته عن هذه الاعتداءات، رداً على مواجهات طائفية في أحمد آباد تسببت بسقوط نحو ألفي قتيل في 2002. واندلعت أعمال العنف تلك إثر مقتل 59 شخصاً في حريق قطار اعتقد بداية أنه مدبر، قبل أن يعلن لاحقاً أنه عرضي.

وفي 2008، شهدت الهند موجة تفجيرات، أوقعت قتلى في نيودلهي ومدينة جايبور السياحية. وفي نوفمبر/تشرين الثاني من السنة نفسها، قتل 166 شخصاً، وأصيب المئات في اعتداءات نفذت ببنادق هجومية وقنابل استمرت ثلاثة أيام وشنتها جماعة متطرفة في بومباي عاصمة الهند المالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"