عادي

«الصحة» تزيل تحذير موانع استخدام أدوية «الستاتين» للحوامل

15:45 مساء
قراءة دقيقتين
وزارة الصحة
دبي: إيمان عبدالله آل علي
أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إزالة التحذير المتعلق بموانع استخدام أدوية «الستاتين» للحوامل. مشيرة إلى أن هذه الأدوية مسجلة بالوزارة، وآمنة للاستخدام، ولم تسحب من الأسواق.
وأبلغت الوزارة، جميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية، بأن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية رفعت تحذيرها السابق، الخاص بعدم استخدام هذا النوع من الأدوية للحوامل.
وأوصت المريضات اللواتي يتناولن أدوية الستاتين، إبلاغ أخصائي الرعاية الصحية عند الحمل أو الاشتباه في الحمل، ليتمكن الأخصائي من تقديم التوصيات اللازمة بخصوص استخدام «الستاتين» أثناء الحمل والرضاعة.
ويتوجب على المريضات المعرضات لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، واللواتي يحتجن إلى أدوية «الستاتين» بعد الولادة، عدم الإرضاع واستخدام البدائل.
بينما طلبت الوزارة، من ممارسي الرعاية الصحية، الحذر عند علاج الحوامل بأدوية الستاتين وتجنبها إلّا في حالة الضرورة، بعد تقييم حال المريضة، ويجب مناقشتها بما يخص تناول أدوية الكوليسترول «الستاتين» أثناء الرضاعة الطبيعية.
وأكدت الوزارة ضرورة طمأنة المريضات أن أدوية «الستاتين» لا توثر في الحمل في بدايته أو قبل ذلك.
وفي سياق آخر، طلبت الوزارة، من الشركة المصنّعة لمنتج حبوب «أميركس فيتامين دي 3.. 50 وحدة دولية»، بسحب المنتج من القطاعين الصحي العام والخاص، فيما طلبت من جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم استخدامه إن وجد ليدهم.
ونبهت على جميع الصيدليات بالتوقف عن صرف هذا المنتج وإعادته إلى المورّد، مشيرة إلى أن قرار السحب والقرارات الأخرى المتعلقة بالمنتج، جاءت بعد تحليل مختبر الجودة النوعية للمنتجات الطبية التابع للوزارة المنتج، وأثبتت نتائج التحاليل عدم مطابقته للمواصفات المعتمدة، وتمثلت في متوسط الوزن ووقت الانحلال وكمية فيتامين «د».
ولفت الوزارة إلى أن المنتج المذكور مسجل في الوزارة، داعية الجمهور إلى الإبلاغ عن الآثار الجانبية للدواء على الايميل المحدد، مع استعدادها لتلقّي جميع الاستفسارات المتعلقة به.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"