عادي

بوتين: الوضع يتدهور شرقي أوكرانيا ويجب التفاوض مع الانفصاليين

20:10 مساء
قراءة دقيقتين
بوتين

موسكو - أ ف ب، رويترز
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أن الوضع في شرقي أوكرانيا يتراجع، مطالباً كييف بإجراء مفاوضات مع الانفصاليين، في وقت تتهمه دول الغرب بالتخطيط لهجوم وشيك على هذا البلد.
وقال بوتين في مؤتمر صحفي بموسكو: «في الوقت الحاضر نرى تدهوراً للوضع» في شرقي أوكرانيا. وعلق على المناورات التي شارك فيها عشرات آلاف الجنود، بأنها لا تشكل تهديداً. وأكد أن «هذه التدريبات ذات طابع دفاعي محض، ولا تشكل خطراً على أحد».
وبعدما طالبت موسكو الغرب بضمانات أمنية، ولا سيما عدم توسع الحلف الأطلسي شرقاً، قال بوتين، إن الغرب وحلفاءه «لم يبدوا حتى الآن استعداداً للنظر بجدية في هذه المطالب الأمنية الأساسية».
وطالب بوتين أوكرانيا، بإجراء مفاوضات مع الانفصاليين، مشيراً إلى تصاعد التوتر في المنطق، وداعياً إلى تنفيذ عملية مينسك للسلام.وأضاف أن روسيا جاهزة لانتهاج مسار التفاوض مع حلف شمال الأطلسي بخصوص مطالبها الأمنية، لكن الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة وواشنطن ليسا على استعداد بعد لتبديد مخاوف موسكو الأمنية.
وشدد بوتين على أن روسيا بحاجة إلى تعزيز سيادتها الاقتصادية بينما يجد الغرب دائماً ذريعة لفرض عقوبات على موسكو.
ومن المقرر أن يشرف بوتين شخصياً، السبت، على مناورات لـ«القوات الاستراتيجية» الروسية تشمل إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز.
وأجرت روسيا في الأسابيع الأخيرة تدريبات عسكرية ضخمة قرب حدود أوكرانيا. وهدد الغرب روسيا بفرض عقوبات كبيرة عليها إذا غزت أوكرانيا بعد أن حشد الكرملين قوات بالقرب من جارته السوفييتية السابقة. وتنفي موسكو التخطيط للغزو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"