عادي

صفقة أسلحة أمريكية إلى بولندا بقيمة ستة مليارات دولار

22:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن - أ ف ب
وافقت الولايات المتحدة على صفقة لبيع بولندا 250 دبابة هجومية بقيمة ستة مليارات دولار على ما أعلنت وزارة الخارجية، الجمعة، في ظل توتر كبير بين الدول الغربية وروسيا بشأن أوكرانيا.
وأوضحت الوزارة أن الصفقة التي لا تزال تحتاج إلى موافقة الكونجرس الأمريكي تشمل 250 دبابة هجومية من طراز «ابرامز» و«تجهيزات ذات صلة» من بينها آليات ومدافع وذخائر. ومن شأن هذه الصفقة أن تسمح لبولندا «بمواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية» في أوروبا.
وأضافت الوزارة في بيان: «إن اقتراح البيع يعزز السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة عبر المساعدة في تحسين أمن حليف في حلف شمال الأطلسي، وهو أحد عناصر الاستقرار والتقدم الاقتصادي في أوروبا». وأكدت أن الصفقات الجديدة للأسلحة والمعدات العسكرية «لن تغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة».
وشملت الصفقة الموافقة على بيع 26 مركبة إنقاذ مصفحة ومئات الرشاشات الثقيلة، ومعدات ضد الألغام والمتفجرات وآلاف الذخائر والمعدات المساعدة. والشركتان الرئيسيتان في العقد هي «جنرال دايناميكس» و«بي إيه إي سيستمز».
أعلنت الحكومة البولندية عن عملية الشراء هذه في يوليو/ تموز الماضي. وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أعلن الموافقة على الصفقة مع نظيره البولندي ماريوس بلاشتشاك الذي التقاه الجمعة في وارسو.
وفي مواجهة خطر اجتياح روسي محتمل لأوكرانيا، زادت واشنطن مؤخراً من إمداد أوكرانيا بالأسلحة، ونشرت آلاف العسكريين الإضافيين في أوروبا الشرقية. وأدى الانتشار الأخير لحوالي 4700 عسكري إضافي في بولندا إلى رفع الوجود العسكري الأمريكي فيها إلى نحو 10 آلاف عنصر.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"