عادي

رحيل الفنان التشكيلي الحسين طلال

22:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

توفي الفنان التشكيلي المغربي الحسين طلال، أحد أبرز الأسماء في الفن التشكيلي المعاصر في المملكة، عن عمر يناهز 80 عاماً، أمس السبت.

وقالت المؤسسة الحكومية للمتاحف في بيان نشرته وكالة الأنباء المغربية، إنها «تلقت ببالغ الحزن، نبأ وفاة الفنان الحسين طلال، الذي كان وجهاً بارزاً من وجوه الفن التشكيلي المغربي المعاصر».

وبدأ الراحل مسيرته الفنية في المغرب، وعرض أولى أعماله في فرنسا في ستينات القرن الماضي، بحسب ما أوضح مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر عبد العزيز الإدريسي لوكالة «فرانس برس».

واشتهر الحسين طلال بأسلوبه «في رسم الوجوه المتخيلة ولوحات ما سمي بمجموعة السيرك المنسي، وجمع بين التلقائية والرسم بدقة عالية»، وفق ما أضاف الإدريسي.

وشارك الراحل في عدة معارض ومتاحف عبر العالم في فرنسا وإسبانيا ومصر والولايات المتحدة، وغيرها، وأسس في 1982 معرضاً في الدار البيضاء.

وكذلك كان له «دور كبير في التعريف بأعمال والدته الفنانة الراحلة الشعبية طلال»، كما يشير الإدريسي. وكانت تعتبر رائدة الفن التشكيلي الفطري في المغرب، واكتسبت لوحاتها شهرة عالمية.

وشكلت أعمال الحسين طلال الفنية أيضاً موضوعاً لدراسات نقدية عديدة باعتباره «أحد رموز الفن المغربي المعاصر»، بحسب ما أضاف بيان المؤسسة الوطنية للمتاحف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"