عادي
العاصفة تتلاعب بالطائرات وتعرقل وسائل النقل وتقطع الكهرباء وتقتلع الأشجار

«يونيس» تنشر الموت والرعب في بريطانيا وشمال أوروبا

15:11 مساء
قراءة دقيقتين
2
2
2
2
2
2
أضرار مادية وبشرية كبيرة بسبب العاصفة يونيس

خلّفت العاصفة يونيس التي ضربت شمال غربي أوروبا 16قتيلاً على الأقل وأضراراً مادية جسيمة وانقطاعاً كبيراً في التيار الكهربائي، بحسب ما أفادت مصادر رسمية، أمس السبت. وبدأت العاصفة في إيرلندا وضربت الجمعة، جزءاً من بريطانيا ثمّ شمال فرنسا مروراً ببلجيكا وهولندا ولوكسمبورج قبل أن تصل إلى الدنمارك وألمانيا التي أُعلن الإنذار الأحمر في ثلثها الشمالي حتى صباح السبت.

وفي ألمانيا، لحقت أضرار «بأكثر من 1000 كيلومتر من خطوط السكك الحديد» وفقاً لمتحدث باسم شركة السكك الحديد بسبب سقوط أشجار بشكل أساسي ما أدى إلى شل حركة القطارات جزئياً في شمالي البلاد. ومع ذلك مرت ذروة العاصفة ورفع حال الإنذار (المستوى الثالث على مقياس من أربعة) التي أعلنتها خدمة الأرصاد الجوية الألمانية.

وأُلغيت مئات رحلات الطيران والقطارات والعبارات في شمال غربي أوروبا جراء الرياح العاتية التي سببتها العاصفة يونيس التي ضربت أوروبا بعد أقل من 48 ساعة من العاصفة دادلي التي أودت بستة أشخاص على الأقل في بولندا وألمانيا. وسجّل حتى الساعة مصرع 16شخصاً جراء العاصفة يونيس: اثنان في بولندا وواحد في ألمانيا وأربعة في هولندا وثلاثة في بريطانيا وواحد في بلجيكا وآخر في إيرلندا. والعديد من الضحايا قضوا جراء سقوط أشجار على سيارات.

وتم إخلاء عشرات المنازل في لاهاي. وتعطلت شبكة السكك الحديد الهولندية وتوقفت رحلات تاليس بين أمستردام وبروكسل. وبحسب خدمة الأرصاد الجوية البريطانية، من المتوقع أن تتعطل عمليات رفع الحطام بسبب عاصفة جديدة أقل قوة يتوقع أن تضرب أجزاء معينة من المملكة المتحدة ويتخللها تساقط ثلوج. وظهر السبت كان ما لا يقل عن 226 ألف منزل بدون كهرباء في البلاد حيث تقدر شركات التأمين الأضرار بأكثر من 300 مليون جنيه إسترليني (360 مليون يورو). ومليون في الوضع نفسه في بولندا وفقاً للسلطات المحلية وعلقت العديد من خطوط السكك الحديدية.

وبلغت سرعة الرياح 196 كم في الساعة في جزيرة وايت، وهي ظاهرة غير مسبوقة في بريطانيا. وقالت الحكومة إن نحو 200 ألف منزل في بريطانيا ما زالت بدون كهرباء بعد أن تسببت العاصمة يونيس في قطع التيار الكهربائي عن 1.4 مليون أسرة. ودعت مصلحة الأرصاد الجوية البريطانية ملايين البريطانيين للبقاء في منازلهم بعد أن أصدرت مستوى إنذار أحمر هو الأعلى في جنوب غربي إنجلترا وجنوبي ويلز. وأصيب ثلاثون شخصاً بجروح في حوادث مرورية بشمال فرنسا. وتوقفت حركة العبارات عبر قناة المانش وألغيت مئات الرحلات الجوية وتأثرت وسائل النقل البري والسكك الحديدية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"