عادي
تونس تعتزم رفع أسعار الكهرباء والمحروقات لخفض عجز الطاقة

استطلاع جديد: 67% يثقون بسعيد.. و«الإخوان» في ذيل القائمة

00:44 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من لقاء قيس سعيد مع رئيس الحكومة الإسبانية في بروكسل

في استطلاع جديد، أعرب 67% من التونسيين عن ثقتهم بالرئيس قيس سعيد، حيث تصدّر لائحة الشخصيات السياسية الموثوق بها، فيما قالت نائلة نويرة وزيرة الصناعة والطاقة التونسية أمس الجمعة، إن تونس سترفع أسعار الكهرباء والمحروقات لخفض عجز الطاقة في ظل ارتفاع أسعار النفط.

وتلت سعيّد في المرتبة الثانية رئيسة الحكومة نجلاء بودن ب 34%، فيما حلّت زعيمة الحزب الدستوري الحر عبير موسي في المرتبة الثالثة ب18%، وفق استطلاع أجرته مؤسسة «سيغما كونساي».

إلى ذلك واصل رئيس حركة النهضة «الإخوانية» ورئيس البرلمان المعلقة أعماله راشد الغنوشي، تصدر لائحة الشخصيات السياسية التي تنعدم كلياً ثقة التونسيين بها.

لا ثقة بالغنوشي

وكشف الاستطلاع أن 89% لا يثقون بالغنوشي إطلاقاً، فيما حصل على النسبة ذاتها، حليفه، رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي.

وحل القيادي في النهضة علي العريض ثالثاً في ترتيب الشخصيات التي لا يثق بها التونسيون بنسبة 80%، يليه النائب عن ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف ب78%، ثم الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي ب76%.

في المقابل حل النائب المستقل في البرلمان المجمّد الصافي سعيد في المرتبة الرابعة ب16%، متقدماً بنقطة واحدة على القيادي السابق في النهضة عبد الفتاح مورو.

عدم رضى

ووفق نتائج الاستطلاع ذاته، عبر نحو 53% من المستجوبين عن عدم رضاهم عن سير الأمور في البلاد، وذلك بعد مرور سبعة أشهر تقريباً على التدابير الاستثنائية التي أقرّها سعيد.

يذكر أن الغنوشي قال أمس الأول الخميس، إن البرلمان سيعود لا محالة.

تمديد «الطوارئ» حتى نهاية العام

في الأثناء،مدد الرئيس سعيد حالة الطوارئ التي تخضع لها البلاد منذ 2015 حتى نهاية العام الجاري.

من جهة أخرى، قالت نائلة نويرة وزيرة الصناعة والطاقة التونسية، أمس الجمعة، إن تونس سترفع أسعار الكهرباء والمحروقات لخفض عجز الطاقة في ظل ارتفاع أسعار النفط، وهي خطوة من بين حزمة إصلاحات اقتصادية لا تحظى بشعبية يطالب به المقرضون الدوليون مقابل برنامج إنقاذ مالي.

وتأمل تونس التي تعاني أسوأ أزمة مالية، التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في أبريل هذا العام، مقابل تنفيذ إصلاحات تهدف لخفض الإنفاق. وتخطط الحكومة لتجميد رفع أجور موظفي القطاع العام، وهي خطوة يتوقع أن تلاقي رفضاً من اتحاد الشغل ذي التأثير القوي.

وذكرت الوزيرة أيضاً لصحيفة الصباح المحلية، أن الحكومة ستمنح تراخيص لمشاريع طاقة متجددة لإنتاج 2520 ميجاوات بين 2022 و2025 مع خطط لإنتاج 30% من الكهرباء عبر الطاقات المتجددة في 2030.

السجن عاماً لنائب متطرف

وقضت الدائرة الجناحية في المحكمة العسكرية الدائمة بالعاصمة التونسية بالسجن عاماً بحق عضو البرلمان المجمدة أشغاله عن حزب ائتلاف الكرامة المتطرف، سيف الدين مخلوف، مع إسعافه بتأجيل التنفيذ، في قضية التطاول على القضاء العسكري، وفق ما أوردته عضو هيئة الدفاع المحامية إسلام حمزة، مساء أمس الأول الخميس، على صفحتها على موقع «فيسبوك». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"