عادي
القبض على خمسة إرهابيين في محافظات عدة

الصدر: حكومة الأغلبية يكاد نورها يضيء من جنبات العراق

00:42 صباحا
قراءة دقيقتين
الصدر خلال لقائه الكاظمي في النجف (رويترز)

بغداد: «الخليج»، وكالات:

جدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الجمعة، مطالبته بتشكيل حكومة أغلبية وطنية عراقية، فيما كشفت الأمم المتحدة أن السلطات العراقية احتجزت العام الماضي أكثر من ألف طفل، بعضهم لم يتجاوز عمره تسع سنوات، بتهم تتعلق بالأمن القومي، لا سيما الاشتباه في صلاتهم بتنظيم «داعش»، في حين ألقت القوات الأمنية القبض على خمسة إرهابيين في محافظات عراقية عدة.

وقال الصدر في تغريدة له على منصة «تويتر»، «مرة أخرى تتصاعد أصوات الوحوش الكاسرة التي لا تعي غير التهديد». وأضاف «مرة أخرى يهددون الحلفاء والشركاء في حكومة الأغلبية الوطنية التي هي ( لا شرقية ولا غربية)، بل يكاد نورها يضيء من جنبات العراق ومن شمسه وفيئه ونخله وترابه. فحب الوطن من الإيمان». وتابع «ومن هنا أقول: كفاكم تهديداً ووعيداً، فنحن لن نعيد البلد بيد الفاسدين ولن نبيع الوطن لمن خلف الحدود». وختم بالقول، «فأغلب الشعب مع حكومة أغلبية وطنية وسوف لن نقف مكتوفي الأيدي ولن نسمح للإرهاب والفساد أن يتحكم بنا، فتاريخنا زاخر بالقوة والصبر والثبات».

من جهة أخرى، قال التقرير إنه «رغم التراجع الكبير في هجمات داعش بعد أن فقد التنظيم معظم المناطق التي كان يسيطر عليها منذ أربع سنوات، إلا أن احتجاز الأطفال شهد ارتفاعاً ملحوظاً»، مشيراً إلى أن «العديد من هؤلاء الأطفال اعتقلوا بناء على أدلّة واهية، وتعرضوا للتعذيب حتى يعترفوا بتورطهم مع داعش». وشددت منظمات غير حكومية على أن «القانون الدولي يحظر تجنيد الأطفال أو استخدامهم من قبل الجماعات المسلّحة، لكنّ العراق يعاملهم كإرهابيين، رغم غياب الأدلة على تورطهم في جرائم عنيفة»، مشيرة إلى أنه «بدل احتجاز الأطفال المشتبه في انتمائهم إلى داعش ومحاكمتهم، على العراق العمل مع الأمم المتحدة لوضع برامج تعيد دمج هؤلاء الأطفال في مجتمعاتهم، وتسمح لهم بالعودة إلى المدرسة واستئناف حياتهم».

في غضون ذلك، أعلن المتحدث العسكري اللواء يحيى رسول، عن إلقاء القبض على خمسة إرهابيين في أربع محافظات، مشيراً إلى القبض على أحد الإرهابين في الطارمية شمال محافظة بغداد، كما إلقي القبض على عنصرين في قضائي الشرقاط والحضر بمُحافظتي صلاح الدين ونينوى، في حين إلقي القبض على إرهابيين آخرين في أربيل شمالي البلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"