عادي

العثرات المالية.. 3 توصيات رئيسية لتفاديها

14:35 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: عبير أبو شمالة

تواجهنا الحياة اليومية بالعديد من التحديات، وتفرض علينا عدداً لا بأس به من العراقيل التي تحد من قدرتنا على تحقيق طموحاتنا والوصول إلى ما نصبو إليه من أهداف. ويوصي خبراء شركة الصكوك الوطنية بعدد من النصائح التي يمكنها أن تساعدك على الوصول إلى حياة مالية أفضل.

أولاً- توقع غير المتوقع

يخضع كل منا لظروف مختلفة عن الآخرين ولكن يتوجب عليك القيام بهذه الخطوة من أجل الاستعداد لمواجهة الأحداث غير المتوقعة.

ثانياً- الادخار للحالات الطارئة

تتعرض مواردك المالية لنكسة مفاجئة عندما تمرض أو تفقد وظيفتك، وإذا لم تكن لديك الأموال اللازمة للحالات الطارئة هذه، يمكنك الرجوع إلى المدخرات التي حفظتها لتحقيق أهدافك المستقبلية. أما بالنسبة للشخص الذي يتقاضى مرتباً، فهذا يعني البدء بعملية الادخار من الصفر. إلى جانب ذلك، فإن لدى معظمنا قروضاً ينبغي سدادها وبالتالي قد تؤدي أية حالة طارئة إلى التقصير في الدفع، وهذا ما يمكن أن يهدد تاريخك الائتماني. من الضروري أن يتوفر لديك صندوق للطوارئ، بغية امتلاك القدرة على تلبية نفقاتك لفترة تتراوح بين أربعة إلى ستة أشهر في الحالات الطارئة. وفي حال لم يكن لديك ما يكفي في ذلك الحساب، احسب مقدار مبلغ الطوارئ المثالي الذي يلزمك وابدأ بالادخار فوراً لتصل إلى المستوى المطلوب.

تحقيق الاستقرار المالي يتطلب ادخار أربعة أشهر من الدخل. أما في حالة العائلات التي لديها أطفال، فإنها بحاجة إلى توفير ستة أشهر من الدخل على الأقل.

ثالثاً- ادفع لنفسك أولاً

تتعلق هذه القاعدة الأساسية بفهم معادلة بسيطة: الإيرادات – المدخرات= النفقات، مما يعني أنه مهما كان دخلك، عليك أولاً تخصيص الأموال بهدف الادخار ثم القيام بعمليات الشراء الروتينية والاختيارية. هذه الطريقة تكفل لك عدم إغفال المساهمات المهمة لأهدافك الأساسية في الحياة مثل التقاعد على سبيل المثال، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق التخطيط المنظم للاستثمار أو التحويل التلقائي إلى حساب الادخار الخاص بطفلك.

الآلية:

لنقل على سبيل المثال أن دخلك الشهري 10,000 درهم، فبناءً على طريقة «ادفع لنفسك أولاً»، يأتي الادخار على رأس القائمة وليس في آخرها. بمعنى أنه يتعين عليك اللجوء إلى الاقتطاع التلقائي لمبلغ 1500 درهم (15%) من كل راتب لتودعه في حساب الادخار. وبإمكانك دفع فواتيرك والإيجار/القرض السكني وجميع نفقاتك الأخرى من المبلغ المتبقي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"