عادي

المفوضية الأوروبية والناتو يهاجمان روسيا في مؤتمر ميونيخ للأمن

15:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أورسولا فون دير لايين مع ستولتنبرج في مؤتمر ميونيخ للأمن

ميونيخ - أ ف ب

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، السبت، إن روسيا شرعت في «تقويض» الهيكل الأمني الأوروبي، وتقوم «بمحاولة صارخة لإعادة كتابة قواعد النظام العالمي».

وصرّحت فون دير لايين خلال مؤتمر ميونيخ للأمن «لا يمكننا السماح بحدوث ذلك، نحن نواجه محاولة صارخة لإعادة كتابة قواعد النظام العالمي». كما ندّدت بتحالف روسي - صيني يسعى لفرض «قانون الأقوى».

وفي هذا الإطار، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج الذي كان واقفاً إلى جانب فون دير لايين «للمرة الأولى تنضم بكين إلى موسكو في مطالبة حلف شمال الأطلسي بعدم قبول أي أعضاء جدد».

وشددت رئيسة المفوضية الأوروبية على أن التصعيد في الأسابيع الأخيرة في أوكرانيا وسط اتهامات غربية لروسيا بالتخطيط لغزو الدولة المجاورة، «قد يعيد تشكيل النظام العالمي».

وأوضحت أن القوات الروسية المنتشرة على حدود أوكرانيا تشكل «أكبر انتشار لقوات على الأراضي الأوروبية منذ أسوأ أيام الحرب الباردة».

وحذّرت فون دير لايين من أن غزو أوكرانيا قد يكلف روسيا «مستقبلاً مزدهراً»، في إشارة إلى العقوبات التي ستفرض على موسكو إذا نفذت هجوماً على جارتها.

وأكّد ستولتنبرج بدوره مجدداً الالتزام «الثابت» لأعضاء الحلف بحماية بعضهم محذراً روسيا من أنها «ستحصل على المزيد من قوات الناتو» في سعيها لخفض وجود الناتو على حدودها.

وقال: تحاول موسكو دحر التاريخ وإعادة إنشاء مجال نفوذها، لكننا جميعاً حلفاء في حلف شمال الأطلسي، وسنقوم دائماً بما هو ضروري لحماية أنفسنا والدفاع عن بعضنا البعض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"