عادي
خسائر كبيرة للميليشيا.. والطيران يدك معاقلها في مأرب وحجة

تدمير زورق حوثي قبالة الحديدة وموقع للمسيرات المفخخة في صنعاء

00:40 صباحا
قراءة دقيقتين
yemn

أفاد تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الجمعة، بتدمير زورق مفخخ تابع لميليشيات الحوثي في جنوب البحر الأحمر. وأوضح في بيان أن الميليشيات استخدمت ميناء الحديدة لإطلاق الزورق المفخخ، مشيراً إلى أن استخدام الحوثيين للميناء عسكرياً يهدد حرية الملاحة والتجارة العالمية. وكان التحالف قدم أدلة تثبت استخدام ميليشيات الحوثي ميناءي الحديدة والصليف لأغراض عسكرية.كما عرض صوراً لمنطقة تجارب عسكرية حوثية قرب ميناء الصليف، لافتاً إلى أن الميليشيات تقوم بتجربة الزوارق المفخخة بالقرب من الميناء.

فيما أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، خلال كلمة أمام مجلس الأمن بشأن تطورات الأوضاع في اليمن مؤخراً، أنه يتم التحقيق في استخدام ميناء الحديدة لأغراض عسكرية من جانب الحوثيين. يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد رعت اتفاقاً بين الحكومة اليمنية والحوثيين، في العاصمة السويدية استوكهولم، أواخر عام 2018. وخصص الاتفاق جزءاً من بنوده الأساسية للتهدئة العسكرية في الحديدة الساحلية غربي اليمن، اشتملت على وقف إطلاق النار، وإحلال قوات أمنية، وخفر السواحل في المدينة وموانئها الثلاثة، مع انسحاب الميليشيات إلى خارجها ونزع الألغام التي قامت بزراعتها. لكن الميليشيات الحوثية واصلت خروقاتها المباشرة لوقف إطلاق النار، واستمرت في زرع الألغام، وقصف المدنيين، ورفضت الانسحاب من المدينة وموانئها.

من جانب آخر، أعلن التحالف العربي تنفيذ ضربات جوية استجابة للتهديد والضرورة العسكرية لحماية المدنيين في صنعاء. وقال التحالف، في بيان، إن «الضربات أسفرت عن تدمير موقع يضم غرف عمليات للتحكم بالطائرات المسيرة غربي صنعاء».

وكان التحالف أعلن في وقت سابق الجمعة، تدمير 13 آلية عسكرية وخسائر بشرية بصفوف ميليشيات الحوثي في مأرب وحجة، في 18 استهدافاً ضد مواقع الميليشيات خلال ال 24 ساعة الماضية. ونفذ التحالف الخميس 15 استهدافاً ضد ميليشيات الحوثي في مأرب وحجة، مشيراً إلى تدمير 11 آلية عسكرية، إضافة لخسائر بشرية بصفوف الحوثيين في المحافظتين، بحسب مراسل العربية/ الحدث.

مع استمرار تقدم الجيش اليمني على جبهات حجة، الواقعة شمال غربي العاصمة صنعاء، تكبدت ميليشيات الحوثي خسائر فادحة في جبهة عبس شمالي المحافظة. وذكرت التقارير أن قوات الجيش تمكنت من إحباط هجوم حوثي على جبهة بني حسن شمالي حجة. وخاضت قوات الجيش خلال الساعات الماضية معارك شرسة، بعد أن تمكنت من كسر هجوم الحوثيين في بني حسن، بالتزامن مع ضربات مركزة للمدفعية، دكت عدداً من المواقع والتجمعات الحوثية في مواقع متفرقة من الجبهة ذاتها.

وأدت ضربات المدفعية إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات، وتدمير أطقم بما عليها من عتاد وأفراد. بينما كثفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية، الغارات التي استهدفت تجمعات وآليات الميليشيات، لتسفر عن مقتل وإصابة العشرات من العناصر، وتدمير آليات ومعدات قتالية مختلفة، منها دبابة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"