عادي

زيلينسكي يعرض لقاء بوتين ويطالب بجدول زمني للانضمام إلى «الناتو»

20:32 مساء
قراءة دقيقتين
0_27

ميونيخ - أ ف ب

عرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين؛ بهدف منع أي غزو روسي لبلاده، مطالباً في الوقت نفسه بإطار زمني «واضح» لانضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي ( ناتو)، في وقت دعت فرنسا رعاياها لمغادرة البلاد.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر ميونيخ للأمن: «لا أعرف ما الذي يريده الرئيس الروسي. لهذا السبب، أقترح بأن نلتقي».

وتابع: «ما الذي يمكننا القيام به؟ يمكننا دعم أوكرانيا وقدراتها الدفاعية بقوة» عبر «تقديم.. جداول زمنية واضحة وعملية لانضوائها في الحلف». وشدد على أن بلاده «درع» أوروبا في وجه الجيش الروسي، وبالتالي تستحق دعماً دولياً أكبر.

وأكد «على مدى ثماني سنوات، كانت أوكرانيا درعاً. على مدى ثماني سنوات، كانت أوكرانيا تصدّ جيشاً يعد بين الأكبر في العالم»، في إشارة إلى النزاع بين كييف والانفصاليين المدعومين من موسكو في الشرق.

وأعلن الجيش الأوكراني أنّ اثنين من عناصره قتلا في هجمات وقعت السبت في شرق البلاد عند خطّ الجبهة بينه وبين المتمرّدين المدعومين من موسكو.

وقالت قيادة الجيش المسؤولة عن النزاع ضدّ الانفصاليين في الشرق: «أصيب جنديان أوكرانيان بجروح مميتة من جرّاء الشظايا الناجمة عن قصف» في المنطقة.

من جهة أخرى، دعت فرنسا رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا وطلبت من المتواجدين منهم في المناطق الأكثر عرضة للخطر في شرق البلاد الابتعاد من هناك «من دون تأخير».

وجاء في توصيات الخارجية الفرنسية، السبت: «نوصي كل الرعايا الفرنسيين الذين لا ضرورة قصوى تتطلب بقاءهم في أوكرانيا مغادرة البلاد». وأوضحت الخارجية أن أولئك المتواجدين في «أقاليم خاركيف ولوغانسك ودونيتسك» وفي منطقة دنيبرو مدعوون «إلى مغادرة هذه المناطق من دون تأخير».

وتطالب موسكو بضمانات خطية بعدم السماح لأوكرانيا بالانضمام إلى الحلف الأطلسي وبأن يسحب الحلف الذي تقوده قواتها من الدول السوفييتية السابقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"