عادي
تنظمه جامعتا «القاسمية» و«الوصل»

مؤتمر «الواقع المعاصر وأثره في العلوم الشرعية» في يونيو

18:06 مساء
قراءة دقيقتين
مبنى الجامعة القاسمية

الشارقة:«الخليج»

تعزيزاً للأدوار المشتركة بين الجامعة القاسمية وجامعة الوصل، وتحقيقاً للتكامل المؤسسي بين كليتي الشريعة والدراسات الإسلاميَّة في الجامعتين تنظم في يونيو المقبل، المؤتمر الدولي «الواقع المعاصر وأثره في العلوم الشرعية».

ومن شأن المؤتمر الذي يعدّ ثمرة التعاون بين الجامعتين تجذير العلاقة المستمرة بين العلوم الشرعية وتطور البيئات المختلفة وتنوع احتياجاتها، وتشخيص العقبات التي يمكن أن تحول دون مواكبة العلوم الشرعية للواقع وسبل تجاوزها، وتقييم الحركة التفاعلية بين العلوم الشرعية والواقع من المتخصصين في ضوء المستجدات المعاصرة، وبيان دور العلوم الشرعية في التنمية الحضارية والتطور الفكري والاجتماعي، وتأكيد قدرتها على مواكبة التطورات والمستجدات وتقديم الحلول والبدائل الشرعية المتسقة مع الواقع المعاصر، في عملية سعي مستمر إلى إصلاحه وتهذيبه بمنهج وسطي معتدل.

وأكد الدكتور عواد الخلف، مدير الجامعة القاسمية، مواصلة الجامعة لدورها العلمي الأكاديمي في تنظيم المؤتمرات العلمية التي تتيح طرح الباحثين لإنتاجهم في الموضوعات المتجددة. وتسعى ضمن خططها لإثرائها في إطار اهتمام الجامعة بتنمية روافد البحث العلمي.

فيما بين الدكتور محمد أحمد عبد الرحمن، مدير جامعة الوصل أن هذا المؤتمر مثال للتعاون الخلّاق بين مؤسستين علميتين لهما تاريخ ممتد في خدمة البحث العلمي في دولة الإمارات. والتكامل وتبادل الخبرات وتنفيذ المبادرات مع المؤسسات العلمية والبحثية داخل الدولة وخارجها من أهم الاستراتيجيات التي أقرها مجلس أمناء جامعة الوصل.

وأشار الدكتور الخلف إلى أن موضوع المؤتمر يمثل حاجة مهمة لمواكبة المتغيرات والعمل على معالجة قضايا الأمة في ضوء ما استجد من حوادث، ولا سيما أن النّصوص الشرعية متناهية، والحوادث غير متناهية، ولا يفي المتناهي بغير المتناهي، فبقدر ما بذلت عقول المكتشفين لمقومات هذا التقدم الكبير من جهود، بقدر ما تبذل فيها جهود الفقهاء والعلماء والباحثين لبيان حكم الله عز وجل فيها، ومدى تأثر هذه العلوم الشرعية بالواقع الذي نعيشه.

ودعت اللجنة العليا للمؤتمر الباحثين للتقدم بأبحاثهم، وفق الالتزام بالشروط العلمية، تمهيداً لإجازتها وعرضها في المؤتمر.

ا

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"