عادي
المرحلة الأولى تنطلق اليوم من مدينة زايد بمنطقة الظفرة

نهيان بن زايد: طواف الإمارات مفخرة رياضية بعوائد ترويجية

23:42 مساء
قراءة 3 دقائق
طواف الإمارات شهد إثارة كبيرة في جميع نسخاته

أبوظبي: «الخليج»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأحد، صوب إمارة أبوظبي وتحديداً في مدينة زايد بمنطقة الظفرة؛ حيث انطلاقة طواف الإمارات لعام 2022 والذي يمثل افتتاحية السباقات العالمية للنخبة في أجندة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، وذلك بمشاركة 140 دراجاً يمثلون 20 فريقاً عالمياً، وتمتد منافساته حتى 26 فبراير الجاري، وذلك بتنظيم مجلس أبوظبي الرياضي.

وأكد سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، أن الإمارات أثبتت ريادتها في دعم الحركة الرياضية العالمية، ودورها المحوري في عودة الحياة الرياضية من جديد وحرصها على تقديم أفضل فرص التلاقي والتواصل بين الشعوب عبر الرياضة، ولقاء جميع رياضيي العالم على أرضها في موطن السلام والأمان والتسامح.

وقال سموه، بمناسبة تدشين طواف الإمارات 2022: «المكتسبات الكبيرة التي سجلتها العاصمة أبوظبي ونجاحاتها العالمية، تعود في المقام الأول إلى الدعم الكبير من القيادة الرشيدة واهتمامها بتواصل مسيرة الإنجازات بدليل احتضان الدولة للفعاليات والبطولات الكبرى بما يسهم في تعزيز ريادتها العالمية، والتأكيد على سمعتها الآمنة على مستوى العالم».

و أضاف سموه: «حققت الإمارات مكتسبات هائلة في كل المجالات، وواصلت مسيرة التطور، ومن ضمنها القطاع الرياضي، وتحقيق تطلعات وطموحات الرياضيين، إلى جانب تعزيز تفاعل فئات المجتمع كافة مع الأنشطة الرياضية دعماً لمؤشرات جودة الحياة، بما يعكس الأمان الذي تتمتع به الإمارات التي تعد من أبرز دول العالم للعيش الكريم بجودة حياة عالية، وبما يعزز من مكانتها المرموقة والثقة الدولية التي تتمتع بها في ظل بنيتها التحتية المتميزة ومنشآتها الرياضية عالمية المواصفات».

ورحب سموه، بالفرق العالمية المشاركة في النسخة الرابعة من طواف الإمارات ونخبة الدراجين ونجوم السباقات الدولية، وقال: «طواف الإمارات يمثل مفخرة حقيقية، انطلاقاً من دوره في تحقيق الكثير من المكتسبات والإنجازات كل عام، وإسهاماته في تحقيق الكثير من العوائد الاقتصادية والترويجية والسياحية للدولة وتعزيز مكانة الدولة في رياضة الدراجات الهوائية، لاسيما مع حصول أبوظبي على لقب مدينة الدراجات الهوائية، كأول مدينة آسيوية تحصل على هذا اللقب من الاتحاد الدولي، لتغدو وجهة عالمية للرياضة».

وتقام النسخة الرابعة من الطواف، الذي تبلغ مسافته الإجمالية 1060 كيلومتراً، عبر 7 مراحل، تمثل مزيجاً متنوعاً من التضاريس المختلفة المتاحة لتخصصات جميع الدراجين، منها 4 مراحل للسرعة، ومرحلتين جبليتين، ومرحلة سباق ضد الساعة، ويمر السباق على أهم معالم الدولة وتضاريسها الجغرافية والطبيعية.

وينطلق الطواف اليوم بمرحلته الأولى من مدينة زايد بمنطقة الظفرة (مرحلة مياه العين)، والتي تعد مرحلة سريعة وتقام لمسافة 184 كم؛ حيث يمر الطواف عبر الكثبان الرملية لصحراء ليوا، وسيتم تغطية سلسلة من فترات الصعود والهبوط، وصولاً إلى منطقة تل مرعب، ثم اتباع نفس المسار في طريق العودة إلى مدينة زايد.

وسيكون السلوفيني تادي بوجاتشار مرشحاً للاحتفاظ بلقبه، بعدما أهدى فريق الإمارات العام الماضي لقبه الأول على أرضه، ليصبح ثالث بطل للطواف الذي انطلق في 2019، بعد السلوفيني بريموز روغليتش الفائز بالنسخة الأولى، والبريطاني آدم يايتس بالثانية.

وعزز فريق الإمارات صفوفه بضم الألماني باسكال أكرمان، والبرتغالي جواو ألميدا والذي أنهى نسخة العام الماضي في المركز الثالث.

منافسون أقوياء

وسيكون البريطاني آدم يايتس منافساً من جديد لبوجاشتار بعدما حل وصيفاً للسلوفيني في العام الماضي بفارق 35 ثانية، وفاز بلقب 2020 متفوقاً على الدراج نفسه.

وتضم قائمة المرشحين منافسين أقوياء مثل الأيرلندي سام بينيت الفائز بمرحلتين في نسخة العام الماضي، والبريطاني المخضرم مارك كافينديش، الذي يشارك في الإمارات للمرة الثالثة بعد 2019 و2020، والثنائي الإيطالي إيليا فيفياني وفييليبو جانا المتخصص بسباق ضد الساعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"