عادي

80 % من سكان إفريقيا لم يتلقوا جرعةً واحدةً ضد «كورونا»

01:18 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

أعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم جبريسيوس، إعطاء أكثر من 10 مليارات جرعة من لقاحات كورونا في العالم، مؤكداً أنه أنه لمن المذهل أن نعتقد بأنه منذ أكثر من عامين فقط منذ أن بدأ فيروس كورونا في الانتشار، هناك الآن العديد من اللقاحات الآمنة والفعالة ضده، في حين أعلنت الصين أنها منحت التطعيم لغالبية سكانها؛ حيت عدلت الكويت قواعد دخول الركاب غير المحصنين.

وأضاف جبريسيوس، المأساة بالطبع هي أن المليارات من الناس لم يستفيدوا بعد من هذه الأدوات المنقذة للحياة، مضيفا، حالياً، هناك 116 دولة خارج المسار الصحيح لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في تطعيم 70% من سكان كل بلد بحلول منتصف هذا العام، أكثر من 80% من سكان إفريقيا لم يتلقوا جرعة واحدة بعد.

وحذّر مدير منظمة الصحة من ظهور نسخة جديدة من فيروس كورونا أكثر خطورة، وذلك نتيجة تهيأ ظروف مثالية في العالم.

وبيّن جيبريسوس، خلال مؤتمر ميونخ للأمن، وحديثه عن مستجدات جائحة فيروس كورونا، أن الظروف الموجودة حالياً، تعد مثالية لظهور نسخة أكثر عدوى وأكثر خطورة من الفيروس.

وكشف عن أن فيروس كورونا يقتل نحو 70 ألف شخص في العالم كل أسبوع، بينما لا تزال أنظمة الرعاية الصحية تتحمل عبئاً مفرطاً، مشيراً إلى أن الاقتصار على متابعة تطور الفيروس إجراء غير كاف. وعد تيدروس مع ذلك أن المجتمع الدولي يمتلك الآن أدوات وتكنولوجيا حديثة لإنهاء جائحة فيروس كورونا عام 2022 كحالة طارئة عالمية. ولفت إلى أن عملية التلقيح غطت أطيافاً واسعة من السكان في بعض الدول، وتسبب متحور أوميكرون بحالات أكثر حدة من المرض، أسفرت عن انتشار أحاديث خطِرة حول انتهاء الوباء.

في غضون ذلك، أعلنت الصين، أمس، أنه تم تطعيم أكثر من 1.23 مليار شخص ضد فيروس كورونا في البر الرئيسي الصيني.

ونقلت وكالة «شينخوا» عن المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية الصينية مي فنغ قوله في مؤتمر صحفي إنه تم استخدام إجمالي 3.07 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا في البر الرئيسي الصيني بشكل كامل حتى يوم الجمعة، لاسيما أن البلاد لا تزال تواجه خطر تفشي الفيروس نظراً لحالات العدوى الجماعية الناتجة عن رحلات العودة واستئناف العمل بعد عطلة عيد الربيع.

وبدأت الصين برنامج التطعيم في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي مع إعطاء الأولوية للمجموعات الأكثر عرضة للخطر.

من جانب آخر، أصدرت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، أمس السبت، تعميماً لشركات الطيران العاملة بمطار الكويت الدولي، بتعديل البند الثاني من تعميمها الصادر، أمس؛ بحيث يشمل جميع الركاب القادمين إلى البلاد بناء على تعليمات السلطات الصحية في دولة الكويت.

وذكرت الإدارة في بيان صحفي- أوردته وكالة الأنباء الكويتية- أن البند الثاني للتعميم يصبح بعد التعديل: «يجب على جميع الركاب غير المحصنين القادمين إلى البلاد الذين لم يتلقوا اللقاحات المضادة المعتمدة، وكذلك من لم يكمل تلقي الجرعات المطلوبة تقديم شهادة فحص «بي سي آر» سلبية، تثبت الخلو من فيروس كورونا تكون صالحة قبل موعد القبول على الرحلة بمدة 72 ساعة» واستثنى البيان من ذلك الأطفال من هم دون سن ال 16 من العمر. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"