عادي

أوروبا تبدي قلقها الشديد من الأوضاع في البوسنة

23:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة

ميونخ - أ ف ب

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأحد، أن الوضع السياسي في البوسنة «مثير للقلق أكثر من أي وقت مضى»، في وقت أحدثت النوايا الانفصالية للكيان الصربي مخاوف من عودة السنوات القاتمة للنزاع بين المجموعات.

وقال بوريل في كلمته خلال مؤتمر ميونيخ للأمن: إن «الوضع في البوسنة مثير للقلق أكثر من أي وقت مضى، لم يكن الأمر سهلاً على الإطلاق».

ودعا وزير الخارجية الأوروبي «القادة السياسيين في البوسنة إلى تحمل المسؤولية من أجل تفادي تفكك البلاد» وحثهم على «إجراء الإصلاحات الدستورية والانتخابية اللازمة». وأكد: «لن نقبل بتفكك البوسنة وانهيارها»، ومن المقرر أن تدرج التطورات المقلقة على جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية دول التكتل الاثنين.

وفي الأشهر الأخيرة، تصاعد التوتر في هذا البلد المكون من كيانين - جمهورية صربسكا والاتحاد الكرواتي المسلم - توحدهما حكومة مركزية، مع تزايد تهديد العضو الصربي في مجلس رئاسة البوسنة ميلوراد دوديك بفكرة الانفصال.

وأطلق دوديك مؤخراً عملية سحب جمهورية صربسكا من مؤسسات الدولة المركزية البوسنية، ما أثار غضب الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات مالية جديدة على المسؤول الذي كان مقرباً من الغرب قبل أن يصبح داعماً لروسيا.

وفي العاشر من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، منح برلمان صرب البوسنة حكومة هذا الكيان ستة أشهر «لاستعادة الصلاحيات المنقولة» من الجيش والقضاء والضرائب، بشكل قانوني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"