عادي
مصر وفرنسا وألمانيا والأردن تطالب باحترام خصوصية «الشيخ جراح» و«سلوان» بالقدس

اجتماع رباعي بميونخ يناقش إحياء السلام و«حل الدولتين»

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين
وزراء خارجية الأردن وألمانيا ومصر وفرنسا في صورة جماعية

عمّان- الخليج

اجتمع وزراء خارجية مصر وفرنسا وألمانيا والأردن في ميونيخ، أمس السبت، لمواصلة التنسيق والتشاور بهدف دفع عملية السلام في الشرق الأوسط نحو سلام عادل وشامل ودائم على أساس حل الدولتين. وبحثت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، مع نظرائها المصري سامح شكري، والفرنسي جان إيف لودريان، والأردني أيمن الصفدي، التسوية السلمية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.وأكّد الوزراء خلال اجتماعهم، على دعم جهود تحقيق سلام دائم وشامل يحترم حقوق جميع الأطراف على أساس حل الدولتين وفقاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة بما في ذلك مبادرة السلام العربية. وأكد البيان المشترك الحاجة الملحة لاستئناف محادثات ومفاوضات جادة مباشرة بين الطرفين أو تحت رعاية الأمم المتحدة، بما في ذلك المجموعة الرباعية للشرق الأوسط.

وشدد البيان على ضرورة الامتناع عن أي عمل من جانب واحد يقوض حل الدولتين ولا سيما بناء المستوطنات وتوسيعها، ومصادرة الأراضي والإخلاء القسري للفلسطينيين من منازلهم، بما في ذلك القدس الشرقية. وفي هذا السياق، أكد البيان وجوب حماية حقوق سكان منطقتي الشيخ جراح وسلوان فيما يتعلق بمنازلهم، والحفاظ على الوضع التقليدي والقانوني القائم للأماكن المقدسة في القدس، والدور المهم للأردن بصفته الحارس التقليدي للأماكن المقدسة في القدس. وطالب البيان باحترام حقوق سكان حيي «الشيخ جراح» و«سلوان» فيما يتعلق بملكية مساكنهم. وأكد «أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم للأماكن المقدسة في القدس».

ومنذ 13 فبراير/ شباط الجاري، تشهد مدينة القدس وأنحاؤها توتراً شديداً، إثر نصب النائب الإسرائيلي اليميني إيتمار بن غفير، خيمة على أرض فلسطينية خاصة، في حي الشيخ جراح، معتبراً إياها مكتباً له. ورافق بن غفير، عشرات المستوطنين الإسرائيليين الذين هاجموا منازل العرب في الحي بالحجارة، ما فجّر مواجهات بين الفلسطينيين من جهة، والمستوطنين والشرطة الإسرائيلية من جهة أخرى.

ومنذ إبريل/ نيسان 2014، توقفت المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين. وشدد البيان الرباعي على «مواصلة العمل مع جميع الأطراف لخلق آفاق واقعية لاستئناف عملية سياسية (للسلام) ذات مصداقية». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"