عادي

اجتماع طارئ لـ «الأمن والتعاون الأوروبي» الاثنين لبحث أزمة أوكرانيا

22:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة

وارسو - ف ب

تجتمع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشكل طارئ، الاثنين، لإيجاد حل للأزمة في أوكرانيا، وفق ما أعلنت الأحد الرئاسة البولندية للمنظمة.

وقال نائب وزير الخارجية البولندي بافيل جابلونسكي لوكالة «بي ايه بي» للأنباء: إن الاجتماع سيعقد بناء على طلب أوكرانيا، وذلك على وقع تصاعد التوتر بين روسيا والغرب.

وأوضح جابلونسكي، أن هدف اللقاء هو مناقشة ما جرى في الساعات الأخيرة، وماهية التدابير التي يجب أن تتخذها المنظمة في ظل هذا الوضع، والهدف خاصة هو احتواء التوتر. وأضاف: «سنستخدم كل الادوات المتوافرة لتجنب نزاع مسلح».

وكتب ممثل بولندا في منظمة الأمن والتعاون آدم هالاتشينسكي على «تويتر»: «إن أوكرانيا طلبت عقد هذا الاجتماع لمناقشة التدهور السريع للوضع الأمني على الأرض».

وتتولى بولندا هذا العام الرئاسة الدورية للمنظمة التي مقرها في فيينا وبين أعضائها روسيا وأوكرانيا.

ورصد مراقبو المنظمة في الأيام الأخيرة تصاعداً لوتيرة المعارك في شرقي أوكرانيا بين الانفصاليين الموالين لموسكو والجيش الأوكراني، مع تسجيل مئات الهجمات بقذائف الهاون والمدفعية. ويستمر النزاع هناك منذ 2014 وأسفر عن 14 ألف قتيل.

وتأتي هذه الخروق لوقف إطلاق النار مع اتهام الولايات المتحدة لروسيا بأنها تعتزم غزو أوكرانيا عبر حشد نحو 150 ألف جندي على حدود هذا البلد، الأمر الذي واظبت موسكو على نفيه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"