عادي

الاتحاد الأوروبي يجدد التلويح بعقوبات على روسيا في حال غزت أوكرانيا

15:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الاتحاد الأوروبي

ميونخ - أ ف ب

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأحد، إن الحلفاء الغربيين لا يمكنهم الاستمرار في «تقديم غصن زيتون» لروسيا بينما تستمر موسكو في تصعيد التوتر على طول الحدود الأوكرانية، مجدداً تصميم الغرب على الرد على أي عدوان على الأراضي الأوكرانية بحزمة عقوبات على روسيا.

وأضاف ميشال خلال مؤتمر ميونيخ للأمن: «يبقى السؤال الكبير: هل يريد الكرملين الحوار؟. لا يمكننا أن نقدم غصن زيتون إلى الأبد فيما تقوم روسيا بتجارب صاروخية وتواصل حشد القوات» على حدود أوكرانيا.

وأشار إلى أن تصريحات الكرملين «أعطت قبل أيام قليلة بصيص أمل، لكن أفعاله تظهر حشداً عسكرياً مستمراً مع حوادث خطرة في دونباس» في شرق أوكرانيا حيث تضاعفت المواجهات المسلحة في الأيام الأخيرة.

وجدد تصميم الغرب على الرد على أي عدوان على الأراضي الأوكرانية بحزمة عقوبات على روسيا.

وتابع شارل ميشال أن روسيا «كانت تأمل في زرع الانقسام وإضعاف تحالفنا وتقسيمنا، لكنها في الواقع فعلت العكس تماماً» مؤكداً أن وحدة الأمريكيين والأوروبيين «تعززت».

ويجتمع قادة دوليون ودبلوماسيون حتى الأحد في إطار مؤتمر ميونيخ للأمن لمناقشة قضايا الدفاع.

ويتزامن هذا المؤتمر السنوي مع ذروة التوترات بين موسكو والغرب الذي يتهم روسيا بالتحضير لغزو أوكرانيا بعد حشد قوات على حدودها منذ أسابيع.

وأكد البيت الأبيض أن روسيا قد تشن هجوماً على أوكرانيا «في أي وقت»، فيما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه «مقتنع» بأن فلاديمير بوتين اتخذ قراراً بغزو هذا البلد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"