عادي
سلفا كير: مستعدون للاستثمار الزراعي والسياحي

جنوب السودان تحتفل بيومها الوطني

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين
1

إكسبو 2020 دبي : الخليج

احتفلت جمهورية جنوب السودان بعيدها الوطني في إكسبو 2020 دبي، أمس السبت، بحضور رئيس الجمهورية سلفا كير مَيارديت، الذي حمل رسالة للتعاون المستقبلي في كلمته خلال الحفل المقام بساحة الوصل، والذي تضمن مراسم رفع العلم، وعرضاً فنياً تراثياً عكس الطقوس الزراعية في البلاد.

وحظي رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير مَيارديت، والوفد المرافق له، بترحيب كبير من الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوَّض العام لإكسبو 2020 دبي، فور وصولهم إلى موقع الحدث الدولي قبل بدء الاحتفال.

وقال رئيس جنوب السودان سلفا كير مَيارديت: «لدينا الكثير لنشاركه مع العالم في المجالات الثقافية والاقتصادية، يُعبر عن ثراء تراث بلدنا، وتنوعه البيولوجي. يعد السد (Sudd هي مستنقعات شاسعة في جنوب السودان) أكبر الأراضي الرطبة ذات المياه العذبة في حوض النيل، وهو موطن للحياة البرية الفريدة لدينا. وتعد المحميات لدينا موطناً لبعض أعظم الثدييات في إفريقيا، إلى جانب أراضينا الزراعية الشاسعة ومعادننا الوفيرة، فنحن دولة ذات إمكانات هائلة».

وأضاف: «الرسالة التي أحملها إلى الإمارات هي أن جنوب السودان مستعد للاستثمار في قطاعي الزراعة والسياحة، ولا ننسى أن إحدى الشركات التي أدركت إمكاناتنا، في وقت سابق، هي مجموعة العين التي استثمرت في حديقة بوما الوطنية، وهنا أود أن أعرب عن امتناني لهذه الشركة».

قال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان: «تستعرض جنوب السودان من خلال مشاركتها تطور فنونها وآدابها، المرتبط بتاريخها وإرثها الثقافي، وتروي من خلال جناحها قصة بلد يزخر بالكثير من الفرص التي يستطيع أن يقدمها للعالم».

وأضاف: «نتطلع إلى تعزيز التعاون، وتبادل الخبرات مع جنوب السودان في قطاعات عدة، بما في ذلك التعليم، والتجارة، والتطوير الحكومي، بهدف تحسين جودة الحياة وتحقيق الرفاهية لشعبينا».

وعقب الكلمات الرسمية في حفل اليوم الوطني لجنوب السودان، قامت مجموعة Orupaap إحدى أبرز المؤسسات الثقافية في جنوب السودان، بتقديم لمحات من التقاليد التاريخية بما في ذلك احتفالات الزراعة، واستمع الزوار إلى أصوات من غرب «بحر الغزال» مروراً بدقات الطبل «باس» التي تعبر عن الحياة الريفية وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"