عادي
بروفايل

جوزيف يانييلو.. المولع باستحواذات الإعلام

22:49 مساء
قراءة 3 دقائق
801

جوزيف يانييلو، هو رجل أعمال أمريكي، يشغل منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة «آرجوس كابيتال كورب»، وهي شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، كما شغل سابقاً منصب رئيس مجلس إدارة وحدة «سي بي أس أنترتينمنت جروب» التابعة لشركة «فياكوم سي بي أس»، من الرابع من ديسمبر 2019 حتى 23 من مارس من عام 2020، كما شغل الرئيس والمدير التنفيذي لشبكة «سي بي أس» الإعلامية في سبتمبر من عام 2018.

ولد يانييلو في عام 1968 في بروكلين بولاية نيويورك، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة «بيس»، ودرجة الماجستير من جامعة كولومبيا. بدأ حياته المهنية في شبكة «سي بي أس» في عام 1997، وشغل منصب مدير التخطيط المالي.

ومن عام 2000 إلى عام 2005، شغل منصب نائب رئيس تطوير الشركات في «سي بي أس»، وفي هذا المنصب كان مسؤولاً عن جميع شؤون التخطيط المالي في الشبكة، بما في ذلك العلاقات مع المستثمرين.

وفي يوليو من عام 2005، أصبح نائب الرئيس الأول للشؤون المالية وأمين الخزانة في شركة «فياكوم». وخلال ذلك الوقت، قاد يانييلو العديد من عمليات الاندماج والاستحواذ، بما في ذلك الاستحواذ على قنوات «بيت» و«كوميدي سنترال» و«سبورتس لاين».

وفي ديسمبر 2015، شغل منصب نائب الرئيس الأول للشؤون المالية وأمين الخزانة لشركة «سي بي أس كوربوريشن».

وخلال ذلك الوقت، كان مديراً لشركة «أنتركوم كوميونيكشنز» ونائب الرئيس التنفيذي وأمين الخزانة لإذاعة «سي بي أس». وفي عام 2009، شغل يانييلو منصب المدير المالي لشبكة «سي بي أس» ونائب الرئيس التنفيذي لمدة 4 سنوات، حيث كان مسؤولاً عن الاستراتيجية المالية للشركة في جميع عملياتها. وفي عام 2013، عين مديراً للعمليات في «سي بي أس».

في عام 2017، وقع يانييلو على تمديد عقده مع «سي بي أس» حتى 30 يونيو 2022، أي أطول بعام من رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لي مونفيس. وهذا أمر مهم لأنه، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست»، كان يانييلو على وشك أن يخلف مونفيس كرئيس تنفيذي في مرحلة ما في المستقبل.

وفي التاسع من سبتمبر من عام 2018، أعلنت «سي بي أس» أن مونفيس سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي، وأعلنت عن تعيين جوزيف يانييلو رئيساً ومديراً تنفيذياً بالإنابة.

مُدد عقد يانييلو لمنصب الرئيس التنفيذي بالإنابة من قبل مجلس إدارة «سي بي أس» لمدة ستة أشهر في إبريل 2019. وبموجب تمديد العقد، ارتفع راتب يانييلو إلى 3 ملايين دولار من 2.5 مليون دولار، كما أنه سيحصل على مكافأة بقيمة 5 ملايين دولار نقداً، ومكافأة أخرى قدرها 15 مليون دولار.

استقال يانييلو من منصبه في «سي بي أس» في ال 23 من مارس من عام 2020، ليحل محله جورج تشيكس.

في ال 22 من يوليو من عام 2021، أسس يانييلو شركة استحواذ ذات أغراض خاصة باسم «آرجوس كابيتال كورب»، بهدف دمج أو الاستحواذ على شركات خاصة أخرى في قطاعات الإعلام والرياضة والترفيه، مع استهدافها جمع 300 مليون دولار من بيع 300 مليون سهم بسعر 10 دولارات لكل منها.

وعين مارك ديبفواز، الرئيس الرقمي السابق في «فياكوم سي بي أس» مديراً ل «آرجوس كابيتال كورب»، كما استقطب يانييلو عدداً من التنفيذيين السابقين في «سي بي أس» لشركته الجديدة، بما في ذلك مديرة الاتصالات السابقة دانا مكلينتوك، والمسؤول الإداري الأول ستيفن دي ميرانتي، والمحامية الداخلية السابقة لشبكة «سي بي إس» ماريا كورسار، وشارون تشارلز بافلونيس، والمديرة المالية السابقة لشبكة «سي بي إس نيوز» وغيرهم.

يشار إلى أن يانييلو عضو في مجلس أمناء جامعة «بيس»، ومجلس إدارة المنظمة الخيرية لأبحاث الحساسية الغذائية FARE. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"