عادي
بوتين يأمر بتوفير الإعاشة للنازحين من دونباس

شرق أوكرانيا الانفصالي يعلن تعبئة عامة ومقتل جندي على خط المواجهة

01:07 صباحا
قراءة دقيقتين
قوات الدفاع الإقليمية التابعة للجيش الأوكراني خلال تدريب (أ.ف.ب)

سقطت قذيفتان أطلقتا من أوكرانيا، أمس السبت، في مقاطعة روستوف الروسية، قرب الحدود بين الدولتين، على خلفية التصعيد العسكري في منطقة دونباس؛ حيث تبادل الانفصاليون الموالون لموسكو والجيش الأوكراني اتهامات بخرق وقف إطلاق النار (وفق اتفاقيات مينسك)، وأعلن زعيما المنطقتين الانفصاليتين في دونباس شرقي أوكرانيا التعبئة العامة، في وقت أعلنت كييف مقتل جندي أوكراني على خط المواجهة.

سقوط مقذوفين

نقلت وكالة «تاس» الروسية، عن مصدر في أجهزة إنفاذ القانون تأكيده أن قذيفة انفجرت فجر السبت بتوقيت موسكو في منطقة تاراسوفسكي، على بعد 300 متر عن أحد المنازل في قرية ميتياكينسكايا.

وفي وقت لاحق تم العثور على موقع انفجار قذيفة أخرى في محيط قرية ميتياكينسكايا أيضاً، وقال المصدر الأمني إن الحديث على الأرجح يدور عن مقذوفة حارقة من عيار 120 ملم أطلقت من راجمة صواريخ من طراز «جراد» (أي ذخيرة محرمة بموجب اتفاقات مينسك).

وكان خط لأنابيب النفط انفجر أمس الأول الجمعة، في مدينة لوجانسك التي يسيطر عليها انفصاليون.ووقع انفجار ثان في لوجانسك بعد انفجار خط الأنابيب، من دون أن يتم تحديد مصدره.

مقتل جندي

أعلن الجيش الأوكراني مقتل أحد جنوده في قصف نفذه الانفصاليون الموالون لروسيا، صباح السبت، في شرقي أوكرانيا.

وقال الجيش الأوكراني إنه رصد 19 انتهاكاً لوقف إطلاق النار منذ بداية يوم السبت.

إعلان التعبئة في دونباس

وأعلنت جمهوريتا دونباس التعبئة العامة وشرعتا في إجلاء مواطنيهما المدنيين إلى روسيا، محذرتين من أن قوات الحكومة الأوكرانية أنهت استعداداتها لشن هجوم واسع جديد عليهما، وهذا ما نفته كييف.

وقال زعيم منطقة دونيتسك دينيس بوشيلين في تصريح عبر الفيديو إنه وقّع السبت، مرسوم التعبئة العامة.وأتّهم الجنود الأوكرانيين بمواصلة هجماتهم على المنطقة.

ونشر زعيم منطقة لوجانسك الانفصالية ليونيد باسيتشنيك مرسوماً يفيد بأن إجراء مماثلاً وقّع استعداداً لصد العدوان.

إيواء النازحين

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، أن الرئيس فلاديمير بوتين، أمر وزير الطوارئ بالتوجه إلى جنوب شرقي روسيا لتوفير الإعاشة وتقديم وجبات ساخنة وكل شيء تدعو إليه الحاجة بما في ذلك الرعاية الطبية، لسكان يغادرون منطقتين تعلنان أنهما جمهوريتين مستقلتين في شرقي أوكرانيا.

دعوة لضبط النفس

من جهة أخرى، أعرب وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، لنظيره الروسي سيرجي لافروف، عن قلقه الشديد إزاء تصاعد التوتر الأمني في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

وجاء في بيان أصدرته الخارجية الفرنسية، أن لودريان، ذكر للافروف أن العدد غير المسبوق لانتهاكات نظام وقف إطلاق النار، التي تم تسجيله من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، يتعارض مع الاتفاقات التي تم التوصل إليها ضمن صيغة النورماندي. كما حذر لودريان روسيا من خرق جديد لسلامة أوكرانيا، مؤكداً استعداد الغرب لفرض عقوبات ضد موسكو. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"