عادي

علي اليافعي: نعرض مجموعة طائرات QX المتعددة والمتنوعة الإماراتية

00:23 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عدنان نجم

كشف علي اليافعي الرئيس التنفيذي لشركة أداسي أنه سيتم عرض مجموعة طائرات QX، التي حظيت باهتمام كبير للغاية خلال مشاركة الشركة في فعاليات يومكس 2022، موضحاً أن المجموعة ستضم ست طائرات مسيرة ذات حالات استخدام مختلفة. QX-1 - QX-4 هي ذخائر جوالة تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي للاشتباك مع الأهداف، مشيراً إلى كشف النقاب عن إضافات لهذه العائلة قبل شهرين تقريباً- ويمكن استخدام QX-5 في مهام المراقبة والاستطلاع، بينما تعتبر QX-6 مثالية لتسليم الحمولات.

وقال: «نتشرف بالمشاركة في معرض «يومكس» للمرة الخامسة. إذ يمثل معرض «يومكس 2022» منصة عالمية لعرض أحدث منتجاتنا وحلولنا للجمهور الوطني والدولي، وتتماشى أولويات أعمالنا الأساسية مع رؤية دولة الإمارات في تطوير القدرات السيادية، ودعم الاقتصاد القائم على المعرفة، وزيادة إمكاناتنا التصديرية».

وحول أهم الصناعات التي تتولى أداسي تصنيعها، أجاب اليافعي: تلبي منتجاتنا متطلبات مجموعة واسعة من المهام، وقد شعرنا بالفخر عندما كشف سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة النقاب عن قرموشة، أول طائرة مسيّرة إماراتية الصنع بآلية الإقلاع والهبوط العمودي، في معرض «يومكس 2020». وقد صُممت قرموشة على طراز الهليكوبتر، ويبلغ وزنها الأقصى عند الإقلاع 500 كجم ويمكنها نقل حمولة مقدارها 150 كجم. كما تصل قدرتها على الطيران إلى 8 ساعات بمدى 150 كم، ويمكن استخدامها لمراقبة خطوط الأنابيب ومهام الاستطلاع الأخرى.

وفي ما يتعلق بالتوطين بالشركة، وتعزيز القدرات المواطنة، رد بالقول: إن القدرات الإماراتية الشابة مهمة جداً بالنسبة لشركة أداسي. وتماشياً مع الأولويات الوطنية، ندعم تطوير جيل جديد من التقنيين وقادة الأعمال في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لضمان استدامة الإمداد بالمواهب وتطوير الكوادر الإماراتية.

وحول تطوير وابتكار طائرات بدون طيار وأنظمة تحكم عن بعد، قال: لدينا مجموعة طائرات مسيرة من طراز QX، والآليات الأرضية المسيّرة من طراز سكوربيو، ودراجة مائية مسيّرة، بالإضافة إلى مجموعات التوجيه ثابتة الجناحين من طراز راش (RASH).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"