عادي

قمة «مستقبل الغذاء» تشهد اطلاق حملتين رئيسيتين عن الاستدامة

20:05 مساء
قراءة دقيقتين
مركز دبي للمعارض

تشهد «قمة مستقبل الغذاء» و«المعرض العالمي للتقنيات الزراعية والابتكار» في مركز دبي للمعارض في موقع «إكسبو 2020 دبي» يومي 23 و24 فبراير، إطلاق حملتين لتعزيز جهود الاستدامة العالمية.

وتستضيف وزارة التغير المناخي والبيئة، بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، القمة والمعرض اللذين يجمعان قادة العالم والخبراء ومبدعي القطاع والشركات الناشئة، وقادة التغيير في الغذاء، للمشاركة في حوارات معمّقة في قطاعات الزراعة وسلاسل توريد الغذاء، وتقديم الأفكار المبتكرة لإنشاء منظومة غذائية مستدامة. ويسعى المنظمون للاستفادة من دور دبي المحوري، في دفع عجلة الاستدامة في القطاع عالمياً.

وتطلق «جمعية الإمارات للطبيعة»، بالتعاون مع «الصندوق العالمي للطبيعة» مبادرة «فود فور لايف» حملة التوعية والتفاعل الأولى من نوعها التي تقام بالشراكة مع وزارة التغير المناخي والبيئة، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. وتسعى الحملة إلى إرساء فهمٍ صحي عن الغذاء، ونشر الوعي بمدى ترابط نمط الغذاء الصحي، مع المنظومات الغذائية المستدامة بسلسلة من الفعاليات وبرامج التوعية.

وستشهد المبادرة عدداً من الأنشطة على هامش القمة، تضيء على أنواع الطعام وسلوكيات تناوله. وتوفّر فرص التعلّم والتواصل والتفاعل، أمام جميع أفراد المجتمع، حيث يمكن المشاركة بها، بدءاً من انطلاق المبادرة وحتى شهر أبريل.

وقالت ليلى عبد اللطيف، المديرة العامة لجمعية الإمارات للطبيعة: نتطلع إلى تشجيع المجتمع الإماراتي على الاهتمام بالصحة الجماعية، وتحقيق الأمن الغذائي. وتوفر لنا هذه القمة فرصة حقيقية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والتغذية، وتحليلها من جوانب متعددة، والتوصل إلى الحلول المناسبة. كما نود أن نغيّر طريقة التفكير السائدة عن الغذاء، ونشر الوعي بأهمية اتباع نمط غذائيّ متوازن وصحي، للحفاظ على استدامة نظمنا الغذائية.

وأضافت: تؤدي الإمارات دوراً عالمياً رائداً في الانتقال نحو نمط غذائي صحي، يستند إلى أنظمة الغذاء المستدامة. ونطمح إلى تأدية دور إيجابي في حماية الطبيعة، تحقيقاً لأهداف حملة «ناتشر بوزتيف» بحلول 2030، وانسجاماً مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، بتحديد العقبات والعوامل التي تؤثر في سلوكيات الطعام بين مختلف الفئات، وتقبلهم لاعتماد نظامٍ غذائي صحي. وستعمل الحملة على زيادة الوعي بالعوامل التي تؤسس لنمط غذائي جيد، ومنظومة توريد مستدامة، وكيفية تأثير النمط الغذائي في التغذية والصحة، ومدى أهميته لصحة الإنسان وسلامة الكوكب.

وتطلق «جومبوك» المنصة الاجتماعية في الإمارات التي تعزز نمط الحياة المستدام والممارسات الصديقة للبيئة، تحدي «فودوايز» الحملة الموجهة للمدارس والجامعات، لإرساء تغييرات في أسلوب التفكير والأنماط السلوكية لدى الشباب في خيارات الغذاء الصحي والمستدام وعلاقتها بالأمن الغذائي.

وتتضمن الفعالية دعوة طلبة المدارس لاقتراح حملات في هذا المجال، بينما يعمل طلبة الجامعات، على تقديم حلول لمواجهة تحديات الأمن الغذائي، ومشاركة أفكارهم وإيجاد حلول للمشكلات الحالية والمستقبلية التي تواجه الكوكب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"