عادي
اسأل+

ما رموز «NFT» غير القابلة للاستبدال؟ ومن اخترعها؟

22:57 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: «الخليج»
يجلب مصطلح الرمز غير القابل للاستبدال مزيجاً من المشاعر اعتماداً على من تسأل. تجمع رموز «NFT» غير القابلة للاستبدال بين عوالم فن الوسائط المستندة إلى الوقت، والمدعومة بنظام سلسلة الكتل «blockchain»، واللامركزية، والندرة والموثوقة، والأهم من ذلك أنها مؤيدة للفنان.

يعد الرمز غير القابل للاستبدال (NFT) فريداً ويمكن أن يمثل أي أصل رقمي على سلسلة بلوك تشن من إيثيريوم، مما يجعله نادراً ويمكن إثباته وله قيمة.

أدى ظهور «إن إف تي» إلى إنشاء وسيلة جديدة للفنانين والمبدعين لعرض إبداعاتهم أو مجموعاتهم. في المقابل، تمهد الثورة الطريق للفنانين لإنشاء أعمالهم واستثمارها في حين أن جامعي التحف يتمتعون بشفافية كاملة فيما يتعلق بالأصالة والأصل في مشترياتهم.

يمكن أن تتخذ أصول «إن إف تي» شكل الفن الرقمي، أو المقتنيات، أو امتداداً إبداعياً للموسيقى، أو التآزر بين الثلاثة، أو التراكيب الجديدة تماماً وغير المستكشفة. يواصل منشئو المحتوى دفع حدود الإبداع باستخدام تقنيات «إن إف تي» وتكييفها بطرق جديدة ومبتكرة.

* من الذي أنشأ أول «إن إف تي»؟

- بدأ تاريخ «إن إف تي» والرجل الذي ابتكرها لأول مرة، كيفين ماكوي Kevin McCoy، في 3 مايو/ أيار 2014. قام بسك رمزه غير القابل للاستبدال «Quantum»، قبل أن ينفجر سوق العملات المشفرة.

الكم هو صورة منقطة لمثمن مملوء بدوائر أو أقواس أو أشكال أخرى تشترك في نفس المركز، مع أشكال أكبر تحيط بأشكال أصغر وتنبض بشكل مغناطيسي بألوان فلورية. اليوم، تُعرض القطعة الفنية الفريدة من نوعها «الكمومية» (2014-2021) مقابل سبعة ملايين دولار.

كيفن ماكوي، أثبت وزوجته جينيفر نفسيهما على مدار سنوات عديدة كفنانين رقميين من الدرجة الأولى. يقول ماكوي: «إن ظاهرة «إن إف تي» هي جزء عميق من عالم الفن. لقد ظهر من التاريخ الطويل للفنانين الذين يتعاملون مع التكنولوجيا الإبداعية.» تاريخياً، تم شراء أعمالهما من قبل جامعي الأعمال الفنية المتحمسين - بدلاً من الدخول في حروب المزايدة العامة، يفضل ماكوي البيع في معرض أو بصيغة الند للند. يتم عرض أعماله في متحف متروبوليتان للفنون.

* من يمكنه إنشاء «إن إف تي»؟

- يمكن لأي شخص، من الفنانين إلى رواد الأعمال والمدافعين عن الفن والشركات والمؤلفين ومصوري الفيديو وشخصيات وسائل التواصل الاجتماعي إنشاء «إن إف تي». لا توجد خبرة ضرورية، وطالما يمكن لأي شخص أن يثبت أنه أنشأ المحتوى أو يمتلكه بشكل قانوني، فيمكنه إصدار «إن إف تي».

* ما الذي يجعل «إن إف تي» (NFT) مميزة؟

- الندرة: تستمد ال «إن إف تي» قيمتها من الندرة، فكثرة الطلب على شيء محدود ونادر، يرفع من قيمته.

لا تتجزأ: فرمز ال«إن إف تي» هو واحد ولا يمكنك تقسيمه، فلا يمكنك مثلاً بيع جزء واحد من لوحة فنية، فإما أن تشتريها كاملة وإما أن تتركها.

فريدة من نوعها: لا يمكن إيجاد عمل مطابق لآخر.

أصلية ومضمونة: فكل رمز «إن إف تي» يحتوي على المعلومات الكاملة كتاريخ الإنشاء وصاحبه وكل المعلومات مسجلة على البلوك تشين مما يستحيل تزييفها.

قابلة للتحويل: يمكن شراء وبيع رموز ال «إن إف تي» في أماكن مخصصة لها باستعمال عملة الإثريوم في الأغلب.

شعبية «إن إف تي»

نظراً لشعبية «إن إف تي» مؤخراً وأسعار البيع الضخمة، فمن السهل رؤية أوجه التشابه مع جنون مشاريع الطرح الأولي للعملات المشفرة ICO. لكنهما في الواقع شيئان مختلفان للغاية.

عندما يتعلق الأمر بالعملة الرقمية غير القابلة للاستبدال (NFTs)، فإن الأعمال الفنية والمقتنيات لا تتخلف كثيراً.

تم بيع «إن إف تي» الخاص به المسمى «كل يوم – أول 5000 يوم» بالمزاد مقابل 69 مليون دولار تقريباً.

وتحظى «إن إف تي» بشعبية كبيرة، لكن الموضوع أعمق بكثير.

* كيف يتم تحديد ندرة وقيمة «إن إف تي»؟

- يعتمد تحديد قيمة «إن إف تي» على ما تمثله. عندما يتعلق الأمر بفن التشفير، فهو مشابه تماماً لأي نوع آخر من الفن. نحن بحاجة إلى التفكير في من قام بإنشائها، والقيمة الفنية للقطعة، ومدى طلبها من هواة جمع التحف الآخرين.

* أين يمكن شراء «إن إف تي»؟

- إذا كنت ترغب في استكشاف «إن إف تي» المعروضة، فهناك عدد قليل من الأماكن المختلفة لبدء البحث. تحتوي أسواق «إن إف تي» على مجموعة متنوعة من العملة غير القابلة للاستبدال للبيع، من فنانين وهواة مشهورين.

هناك الكثير للاختيار من بينها، ولكن بعضاً من أكبرها OpenSea المستندة إلى إثيريوم وTreasureland أو BakerySwap على بينانس سمارت تشين.

ويستمر عدد الأسواق في النمو، وبعضها أكثر تخصصاً من بعضها الآخر.

* كيف تتحقق من صحة «إن إف تي»؟

- قد يكون إثبات شرعية «إن إف تي» الخاص بك أمراً صعباً بعض الشيء، اعتماداً على ما تبحث عنه. لا شك أن الناس يقومون بتحميل أعمال فنان آخر ويتظاهرون بأنهم هم. في هذه الحالة، سيتعين عليك الاتصال بالفنان لتأكيد بيعه لأعماله على شكل «إن إف تي».

يجب أن يزودك منشئ «إن إف تي» بنوع من المعرف لتتحقق منه. سيتضمن معظم العمل النظر إلى «إن إف تي» الخاص بك على مستكشف بلوك تشين مثل BscScan.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"