عادي

ميانمار تحتفل باليوم الوطني في «إكسبو»

23:08 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

احتفلت جمهورية اتحاد ميانمار بعيدها الوطني في إكسبو 2020 دبي، اليوم، بالإضاءة على الفوائد المتنوعة التي تعود على مشاركتها في هذا الحدث الدولي، وعرض فنونها الشعبية والتراثية التي تعكس ثقافة البلاد.

ورحّب نجيب العلي، المدير التنفيذي لمكتب المفوَّض العام في «إكسبو 2020 دبي»، بليفي ساب ني ثانغ، نائبة المفوض العام لميانمار، فور وصولها إلى موقع الاحتفال، الذي حضره وفد رسمي من ميانمار وضيوف إكسبو 2020.

وقال العلي في كلمته خلال الحفل «جناح جمهورية اتحاد ميانمار، الذي صممه طلاب جامعة ويست يانغون التكنولوجية، يعرض ثقافة هذه البلاد، وتاريخها، وإمكاناتها من منظور شعبها».

1

وقالت ثانغ «يوفر إكسبو 2020 دبي فرصة غير مسبوقة للجميع من مختلف الدول للتواصل. لقد استفاد شعب وأمة ميانمار بشكل كبير من هذه الفرصة، فدولتنا لديها الكثير لتقدمه للعالم، وتحتاج إلى دعم المجتمع الدولي. نحن نتطلع إلى زيادة تعاوننا مع دول العالم، والإجراءات المشتركة من خلال تواصل العقول لصنع مستقبل أفضل معًا».

وقدم فنانون من ميانمار عرضاً تضمن رقصات تقليدية مختلفة من بلادهم، تعكس تراث أجيال عدة. ومنها الرقصة التي تؤدى عادة خلال «مهرجان المياه» للاحتفال بالعام الجديد، ورقصة «كاشين» المشهورة في شمال البلاد. وكان الختام برقصة تقليدية تمثل كل المجموعات العرقية في اتحاد ميانمار، انطلاقاً من شعار إكسبو «تواصل العقول وصنع المستقبل».

وخلال إحاطة إعلامية في جناح ميانمار، أكدت ثانغ، أن مشاركة ميانمار في هذا الحدث الدولي، ساعدت على تعزيز العلاقات «لم تكن للإمارات وميانمار علاقات دبلوماسية قبل «إكسبو»، وحتى الدعوة جاءت عن طريق الأمم المتحدة، ثم أنشئت العلاقات الدبلوماسية عام 2019. ونتيجة لمشاركتنا في إكسبو 2020 دبي، فقد أقمنا علاقات دبلوماسية مع دول أخرى، وأبرمنا صفقات تجارية لمصلحة شعب ميانمار، وقريباً نفتتح سفارة في الإمارات».

ويقع جناح ميانمار في منطقة «الفرص» ويتميز بتصميم خشبي فريد، ويشكل معرضاً يضيء على الكثير من عادات وتقاليد هذا الشعب، ويعرض التاريخ الغني للبلاد التي تتميز بالنباتات والحيوانات - وتشمل النمور والفيلة والطيور النادرة والفراشات وبساتين الفاكهة - والتي تحمي الحدائق الوطنية ومحميات الحياة البرية.

وتفتخر الدولة أيضاً بشبكة رائعة من الأنهار لتوفير النقل والري، وتشمل مواردها الطبيعية بعضاً من أحجار الياقوت واليشم الإمبراطوري الأكثر إثارة للإعجاب في العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"