عادي
بريطانيا تترقب هبوب الإعصار «فرانكلين» قبل تعافيها من «يونيس»

العاصفة «زينب» تضرب بولندا والتشيك وتخلف قتلى

00:57 صباحا
قراءة دقيقتين
بولنديون يتابعون مشهد الامواج العملاقة الناجمة عن رياح اعصار زينب من مرسى كولوبريز(رويترز)

ضربت العاصفة «زينب» بولندا بقوة كبيرة وأودت بحياة أربعة أشخاص؛ حيث لقي شخص كان يمشي، وآخر كان يركض حتفهما، السبت، بعد سقوط أشجار وأفرع في منطقة مازوفيا حول وارسو عاصمة بولندا. وأعلنت وزارة الداخلية في مقاطعتي بولندا الكبرى ولوبلين، سقوط شجرة على سيارة متحركة وتوفي السائق ومرافقه.

وأصيب ستة أشخاص على الأقل في أنحاء بولندا، من بينهم رجل إطفاء، فيما دعا رئيس الوزراء ماتيوز مورافيكي المواطنين إلى البقاء في منازلهم.

وقامت فرق الإطفاء بأكثر من 23000 مهمة منذ ليلة السبت، وأغلق العديد من الأشجار الطرق وتمزقت أسقف المنازل، وفي بعض الأحيان، كانت مراكز الاتصال بالطوارئ مكتظة. وانقطعت الكهرباء مؤقتاً عن أكثر من 1.2 مليون أسرة بسبب الخطوط المحطمة.

وبحسب التقديرات الأولية فقد تضرر أكثر من 2200 مبنى، وانتزع جزء كبير من الصفائح المعدنية من سقف المتحف الوطني في مدينة شتشيتسين، فيما أوصت شركة السكك الحديدية البولندية بتأجيل الرحلات. وتم قياس رياح بلغت سرعتها 119 كيلومتراً لكل ساعة على ساحل بحر البلطيق وجبال تاترا على الحدود مع سلوفاكيا.

وفي جمهورية التشيك المجاورة، عانت حوالي 26 ألف أسرة من انقطاع التيار الكهربائي، وتضررت المناطق الإدارية الغربية حول مدينتي بيلسن، وكارلسباد بصورة كبيرة أيضاً. وبعد فترة وجيزة من العاصفة السابقة «يلينيا» عادت فرق الإطفاء إلى العمل ثانية بشكل مستمر.

وفي براغ دعت إدارة المدينة، المواطنين إلى عدم المشي في الحدائق والغابات، وظلت حديقة الحيوانات في العاصمة التشيكية مغلقة لإزالة الأضرار الناجمة عن العاصفة.

من جانب آخر، حذر مكتب الأرصاد الجوية البريطاني، من هبوب عاصفة مدمرة جديدة بعد يومين فقط من الخراب الذي أحدثته العاصفة «يونيس» في المباني السكنية والحكومية وتسببها في انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون ونصف المليون شخص.

وأصدر مكتب الأرصاد الجوية تحذيراً من هبوب رياح شديدة تحملها العاصفة «فرانكلين»، ربما تسبب بتأجيلات في السفر وإغلاق الطرق وخطوط السكك الحديدية وانقطاع التيار الكهربائي ومخاطر محتملة على الحياة والممتلكات في أيرلندا الشمالية. وتغطي تحذيرات أقل شدة ويلز ومعظم إنجلترا.

وصدرت تحذيرات مماثلة بشأن هبوب رياح، اليوم الاثنين. وأصدرت هيئات بيئية أيضاً مئات من الإنذارات بشأن حدوث فيضانات بمختلف أنحاء المملكة المتحدة. يأتي ذلك بعد يومين فقط من هبوب العاصفة «يونيس»، التي تسببت بانقطاع قياسي للتيار الكهربائي، خلال فترة 24 ساعة. ومازال حوالي 83 ألف شخص بدون كهرباء، صباح الأحد، طبقاً لما ذكرته «رابطة شبكات الطاقة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"