عادي
تعاون بين «برايم أكوا كلتشر» و«جافزا»

أول مزرعة لتربية الأحياء المائية باستخدام تقنية إعادة التدوير

16:32 مساء
قراءة دقيقتين

دبي:«الخليج»

وقّعت «برايم أكوا كلتشر»، المملوكة لشركة «الإمارات الوطنية للاستزراع المائي»، مذكرة تفاهم مع المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، لبناء أول مزرعة من نوعها في الإقليم لتربية الأحياء المائية، باستخدام تقنية إعادة التدوير لنظام الاستزراع المائي RAS. وتم توقيع الاتفاقية من قبل عبدالله بن دميثان، المدير التنفيذي والمدير العام ل«دي بي ورلد» الإمارات، و«جافزا»، وامتياز عبدالرزاق كالسيكار، المدير العام لشركة «برايم أكوا كلتشر».

ويهدف المشروع إلى زيادة إنتاج الأحياء المائية في دولة الإمارات لتلبية الطلب المتزايد عليها، ومن المتوقع أن يكتمل بناء المزرعة بحلول الربع الأول من عام 2023. وستشمل مرافق هذا المشروع، مزرعة للروبيان، ووحدة للتفريخ، ووحدة معالجة أولية وثانوية. وستكرس هذه المزرعة استدامة الأعمال في مجال إنتاج المواد الغذائية في دولة الإمارات، كما سيكون لها دور مهم في دعم وتحقيق أهداف استراتيجية الأمن الغذائي 2051 للدولة.

وقال عبدالله بن دميثان: «مع تجاوز حجم تجارة المواد الغذائية في دولة الإمارات 100 مليار درهم سنوياً، ووصول الاستثمارات إلى 62 مليار درهم في قطاع الأغذية والمشروبات، فمن المؤكد أن هذا القطاع يعد أحد أهم الصناعات التي تقود الاقتصاد الوطني، ويشكل الاستزراع المائي ركيزة مهمة لهذه الصناعة الحيوية؛ لذا، من الضروري إطلاق الشراكات الاستراتيجية والاستثمارات التكنولوجية لتحسين كفاءة الإنتاج في هذا القطاع وضمان أمنه على المدى الطويل».

وأضاف بن دميثان: «في ضوء تلك المعطيات، نتطلع إلى شراكتنا مع «برايم أكوا كلتشر» لزيادة إنتاج الروبيان من أجل تلبية الطلب المحلي، إضافة إلى ضمان الحصول على إنتاج فائق الجودة باستخدام التقنيات المتقدمة، مثل إعادة التدوير لنظام الاستزراع المائي، وستتمكن مزارع الروبيان من توفير أنظمة استزراع عالية الكثافة، بأعلى مستويات الأمان للأحياء المائية. كما أن هذه الزيادة في الإنتاج وتحسين الجودة ستسهم بشكل رئيس في تعزيز الأمن الغذائي لدولة الإمارات».

وقال امتياز عبدالرزاق كالسيكار، المدير العام لشركة «برايم أكوا كلتشر»: «تستهلك دولة الإمارات قرابة 220 ألف طن من المأكولات البحرية سنوياً، تشكل الواردات منها 70٪، ويعد الاكتفاء الذاتي إحدى الركائز الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في دولة الإمارات. وقد برزت الأهمية الكبيرة للإنتاج الغذائي المحلي خلال الجائحة، وذروة فرض القيود على السفر؛ لذا، قررنا في شركة الإمارات الوطنية للاستزراع المائي، الإسهام في تعزيز الأمن الغذائي للدولة، من خلال مضاعفة حجم إنتاج الاستزراع المائي الحالي خلال السنوات الثلاث المقبلة. وسنعمل مع شركتنا «برايم أكوا كلتشر» على إنتاج 3,400 طن متري سنويا، لتضاف إلى إنتاج الاستزراع المائي المحلي الذي بلغ في عام 2021 قرابة 3,200 طن متري سنوياً. ونعتبر إنشاء مزرعة الروبيان الخاصة بنا في المنطقة الحرة لجبل علي خطوة كبيرة نحو تحقيق هدف الاكتفاء الذاتي غذائيا في الدولة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"