عادي
حرمان موسكو من دخول الأسواق المالية والحصول على سلع متطورة

المفوضية الأوروبية: عقوبات لاستهداف نقطة ضعف روسيا

01:30 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

هددت المفوضية الأوروبية والولايات المتحدة، بعقوبات مالية واقتصادية ضد روسيا وحرمانها من سلع تصدير رئيسية إذا غزت جارتها أوكرانيا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن الدول الغربية على استعداد لاستهداف «نقطة ضعف» روسيا إذا غزت أوكرانيا. وأوضحت في مقابلة مع قناة (إيه.آر.دي) التلفزيونية في ساعة متأخرة من مساء الأحد، إنه «سيتم مبدئياً عزل روسيا عن الأسواق المالية الدولية». وأضافت: «نتحدث عن فرض عقوبات اقتصادية جديدة».

وقالت: «سنرد بأقوى ما يمكننا فعله،لأن الاقتصاد هو أضعف نقطة في روسيا».

وقالت فون دير لاين أيضاً إن القيود الاقتصادية ستؤثر في «جميع السلع المصنعة» التي تحتاج إليها موسكو لتحديث وتنويع اقتصادها، حيث لنا الهيمنة على نطاق العالم وليس لديهم بديل «،مشيرة إلى أن هذه السلع» لا يمكن استبدالها.

وفي السياق نفسه،قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أعدت حزمة أولية من العقوبات لروسيا، تتضمن منع المؤسسات المالية الأمريكية من معالجة معاملات بنوك روسية كبرى.

وتهدف الإجراءات، التي لن يتم تنفيذها إلا في حالة غزو روسيا لأوكرانيا، إلى الإضرار بالاقتصاد الروسي من خلال قطع علاقات«المراسلات» المصرفية، التي تتيح المدفوعات الدولية، بين البنوك الروسية المستهدفة والبنوك الأمريكية.ورفض الزعماء الغربيون حتى الآن كشف تفاصيل الردود التي اتفقوا عليها في حال الغزو الروسي، واستبعدوا فقط الرد العسكري. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"