عادي
تقرير صادر عن «القابضة» (ADQ)

23 مصنعاً تنتج 2500 دواء في الإمارات

20:29 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أصدرت «القابضة» (ADQ)، الأربعاء، تقريرها من «القابضة» (ADQ) فورورد، ويناقش الفرص والإمكانات المتاحة لترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز رائد في مجال صناعة الدواء على المستوى الإقليمي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع عدد المصانع في الإمارات من 4 مصانع في عام 2010، إلى 23 مصنعاً في عام 2021، موزعين على 14 مصنعاً لإنتاج الدواء و7 لإنتاج أجهزة طبية، ومصنعين لإنتاج محاليل التطهير، ما أدى إلى وجود أكثر من 2500 دواء ينتج في الدولة.

وأكد التقرير، أن القيمة السوقية للقطاع في الإمارات ارتفعت من 1.5 مليار دولار في عام 2011 إلى 3.7 مليار دولار في عام 2021، مع توقعات بوصول القيمة السوقية إلى 4.7 مليار دولار في عام 2025.

وأشار التقرير إلى ارتفاع صادرات الدواء من الإمارات إلى 48 دولة.

1

القيمة السوقية وصلت 3.7 مليار وتصل 4.7 مليار في 2025

ويركز التقرير الصادر بعنوان: «مستقبل قطاع الدواء: نقطة تحوّل على المستوى الإقليمي» على كيفية تمكين دولة الإمارات من تفعيل كامل إمكاناتها لزيادة قدراتها الإقليمية في قطاع الدواء، وتسهيل الوصول إليه وطرق العلاج المبتكرة بسلاسة وبأسعار مناسبة، كما يحدد التقرير ستة أسس لدعم نجاح الدولة في استثمار فرص النمو ضمن قطاع الدواء في المنطقة، وهي:

تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص والأوساط الأكاديمية، وذلك لتوفير برامج وأبحاث أكثر قوة في مجال الصحة العامة وقطاع صناعة الدواء.

إنشاء منظومة قوية لأبحاث وتطوير علوم الحياة بالاعتماد على اقتصاد المعرفة كأداة فعالة لتسريع وتيرة البحث والتطوير، وإنتاج أدوية ولقاحات جديدة ومبتكرة.

تطوير مجمّعات التكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة في دولة الإمارات، وبناء مركز متخصص للبحث والتطوير في مجال علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج اللقاحات.

زيادة القدرات التصنيعية لدولة الإمارات والسير قدماً في «مشروع الصناعات الأساسية» مع الاستثمار في المجالات التي تعزز الاكتفاء الذاتي من منتجات السلع الأساسية والاستهلاكية.

تقديم حوافز لاستخدام أحدث التقنيات: العمل على تعزيز العلاقات الثنائية لتعزيز الاستثمار في البحوث السريرية التي تلبي احتياجات الرعاية الصحية.

تطوير مجموعة المواهب ذات الكفاءة العالية والاهتمام بتنمية المهارات المتنوعة في مختلف تخصصات الرعاية الصحية لتطوير المواهب والخبرات المحلية.

وقال فهد القاسم، المدير التنفيذي لمحفظة الصحة وعلوم الحياة في «القابضة» (ADQ): «نحرص على توظيف رأس المال لإنشاء مركز للصناعات الدوائية يعزز الريادة الإقليمية لدولة الإمارات في هذا القطاع. ومن خلال استثمارنا في توسعة وتنمية القدرات، وتطوير المواهب والكفاءات وزيادة تصنيع الدواء محلياً، نساعد على تحوّل مستقبل قطاع الدواء على المستوى الإقليمي. ويؤكد هذا التقرير الأهمية التي نوليها لتسهيل الوصول إلى الأدوية الأساسية في مجتمعاتنا على المدى البعيد، وهي أحد المحاور الأساسية لالتزامنا كمستثمر مستدام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"