عادي

أستراليا واليابان تفرضان عقوبات على روسيا والانفصاليين الموالين لها في أوكرانيا

19:29 مساء
قراءة دقيقتين
أستراليا واليابان

سيدني - أ ف ب

أعلنت أستراليا الأربعاء فرض عقوبات على ثمانية مستشارين أمنيين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد غزو روسيا «غير المبرر وغير المقبول» لأوكرانيا.

وتأتي هذه الإجراءات في أعقاب قرارات للولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي بمعاقبة كيانات روسية في أعقاب قرار بوتين إرسال جنود إلى شرق أوكرانيا.

وسيواجه أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي مجموعة عقوبات تشمل حظر السفر، كما ستتخذ أستراليا إجراءات تستهدف المصارف الروسية المرتبطة بالجيش.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون: «إنهم يتصرفون مثل رجال العصابات والمتنمرين»، متوقعاً حدوث غزو روسي واسع النطاق لأوكرانيا« في الأربع والعشرين ساعة المقبلة» على الأرجح.

وأستراليا عضو في تحالف «فايف آيز» (العيون الخمس) لتبادل المعلومات الاستخبارية الذي يضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا ونيوزيلندا.

وأضاف موريسون: «الأستراليون يقفون دائماً في وجه المتنمرين، وسوف نقف في وجه روسيا».

كما أعلن موريسون أنه سيسرّع البت في 430 طلب تأشيرة دخول إلى أستراليا من قبل أوكرانيين.

وفي السياق ذاته، أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أيضاً أن بلاده تعتزم فرض عقوبات على روسيا وأفراد مرتبطين بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا اللتين يسيطر عليهما موالون لموسكو.

وتشمل عقوبات طوكيو حظر إصدار تأشيرات للأفراد المرتبطين «بما يسمى بالجمهوريتين»، إضافة إلى تجميد أصولهم ومنع التبادل التجاري مع المنطقتين.

وقال كيشيدا للصحفيين: «نواصل مراقبة الوضع بقلق بالغ».

وأضاف أن اليابان «تدين بشدة» تصرفات روسيا «التي تنتهك سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وتنتهك القانون الدولي»، مضيفاً أن من الممكن فرض مزيد من العقوبات «إذا تفاقم الوضع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"