عادي

أمريكا تحذّر من نزوح الملايين حال غزو أوكرانيا..وكوبا: لروسيا الحقّ في الدفاع عن نفسها

21:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الأمم المتحدة - أ ف ب

حذّرت الولايات المتحدة، الأربعاء، من أن النزاع بين روسيا وأوكرانيا قد يؤدي إلى «أزمة لاجئين جديدة» مع ما يصل إلى خمسة ملايين شخص إضافي مهجّر، في وقت أكدت كوبا أن لروسيا «الحقّ في الدفاع عن نفسها».

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد أمام الجمعية العامة للمنظمة: «إذا استمرّت روسيا في هذا الطريق فقد تتسبّب، وفقاً لتقديراتنا، بأزمة لاجئين جديدة، ستكون من بين الأكبر التي يواجهها العالم اليوم، مع ما يصل إلى خمسة ملايين شخص إضافي مهجّر بسبب الحرب التي اختارتها روسيا والضغط الذي تمارسه على جيران أوكرانيا».

من جهتها، دعت كوبا، الأربعاء، الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إلى الردّ ب«جدّية وواقعية» على المطالب الأمنية لروسيا مؤكدة أن الأخيرة لها الحق في الدفاع عن نفسها. وقالت وزارة الخارجية الكوبية في بيان: إنّ «تصميم الولايات المتحدة على فرض التوسع التدريجي لحلف شمال الأطلسي باتجاه حدود روسيا الاتحادية يُشكّل تهديداً للأمن القومي والسلام الإقليمي والدولي»، داعية إلى «حلّ دبلوماسي عبر حوار بنّاء ويتّسم بالاحترام».

ورأت الوزارة أنّ الولايات المتحدة «تُهدّد منذ أسابيع روسيا، وتتلاعب بالمجتمع الدولي بشأن خطر حصول غزو شامل وشيك لأوكرانيا» من خلال تزويدها الدول المجاورة بأسلحة ونشرها لجنود فيها.

ويأتي الإعلان، قبل ساعات من زيارة رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين إلى كوبا، وغداة مصادقة النواب الروس على مشروع قانون لإعادة هيكلة الديون الكوبية البالغة 2.3 مليار دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"