عادي

إصدار جديد لـ «الهيئة العربية» يرصد الحداثة في المسرح

23:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أصدرت الهيئة العربية للمسرح، كتاب «ملامح الحداثة في المسرح العربي» للكاتبة العُمانية د. عزة القصابي، مديرة إدارة الإعلام في ديوان البلاط السلطاني في عُمان.

وترصد القصابي في كتابها خصائص الحداثة في المسرح العربي والتوغل في دراسة آلياتها، سواء في النص أو في اللغة المشهدية التي يحفل بها العرض المسرحي. كما يسبر الكتاب مجمل إرهاصات الحداثة الأولى في المسرح العربي، ويدرس العوامل المؤثرة في نشأتها، ومدى ارتباطها بظاهرتي الأصالة والمعاصرة، إضافة إلى الاستدلال بتجارب مسرحية عربية تكون لصيقة بالتراث والهوية، وأخرى متحررة من الموروث مقترنة بالاتجاهات الفنية العالمية.

ويحتوي الكتاب على مقدمة ومدخل وفصلين وخاتمة، حيث درست المؤلفة في المدخل مصطلح «الحداثة» بداية من تعريفاته ومفاهيمه وتقاطعه مع حقول متباينة اقتصادية وفكرية وفنية، وصولاً إلى رصد مراحل الحداثة لدى الغرب ومدى تأثيرها في الفنون البصرية والأجناس الأدبية الأخرى، مروراً بالظروف الميسّرة لنشأتها.

وجاء الفصل الأول بعنوان «خصائص الحداثة في المسرح الغربي»، وتناولت فيه الباحثة التيارات والمذاهب الحديثة في المسرح العالمي، مع موجز لتاريخ كل تيار على حدة، وتبيان تأثيرها في النص الدرامي العربي والعرض المسرحي.

أما الفصل الثاني «خصائص الحداثة في المسرح العربي وآلياتها»، فتطرح فيه الباحثة سؤال التأسيس والأصالة والمعاصرة، وتجارب التأصيل في الدول العربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"