عادي

حل لغز الرابط بين ضغط الدم والسكري

00:57 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1

إعداد: مصطفى الزعبي

تمكن فريق دولي، بقيادة جامعات بريستول بالمملكة المتحدة وأوكلاند في نيوزيلندا، من حل لغز سبب إصابة العديد من المرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم بمرض السكري، إذ أظهر الاكتشاف الجديد أن بروتين (GLP-1) هو المسؤول عن نسبة السكر وضغط الدم.

وقال البروفيسور جوليان باتون، المشارك في الدراسة من مركز أبحاث القلب في جامعة أوكلاند: «عرفنا أن ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري مرتبطان ارتباطاً وثيقاً ببعضهما بعضاً، ما يساعد على إيجاد استراتيجيات جديدة للعلاج».

وأضاف: «يوجد «GLP-1» في جدار الأمعاء، ويعمل على تحفيز الإنسولين من البنكرياس للتحكم في مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام. كان هذا معروفاً، لكن ما تم اكتشافه الآن، هو أن هذا البروتين يحفز (الجسم السباتي) الموجود في الرقبة، وهو مكان تجتمع فيه البروتينات والمستقبلات الكيميائية».

واستخدم العلماء تقنية تسلسل الحمض النووي الريبي لقراءة جميع رسائل الجينات المعبّر عنها في جسم الشريان السباتي في الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم، ومن دونه، وأدى هذا إلى اكتشاف أن المستقبِل الذي يستشعر البروتين يقع في الجسم السباتي، ولكن أقل من ذلك في الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"