عادي
خادم الحرمين الشريفين: احتفاء بالتاريخ وتطلع للمستقبل

السعودية تحتفل للمرة الأولى بذكرى يوم التأسيس

01:02 صباحا
قراءة دقيقتين
22

احتفلت السعودية، أمس الثلاثاء لأول مرة بذكرى تأسيسها في عام 1727 وذلك اعتزازاً بالجذور الراسخة للمملكة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها، حيث تشهد مدن المملكة بهذه المناسبة إقامة عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والشعبية التي تعبر عن مدى التلاحم ما بين الشعب والقيادة الرشيدة في المملكة، كما تجسد الفعاليات أمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية التي تربط حاضرها المزدهر بماضيها الضارب في أعماق التاريخ المستمد من تاريخ الجزيرة العربية.

وأكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أن الاحتفاء بذكرى يوم تأسيس السعودية الموافق 22 فبراير من كل عام، هو احتفاءٌ بتاريخ دولة، وتلاحم شعب، والصمود أمام كل التحديات، والتطلع للمستقبل.

وقال الملك سلمان عبر حسابه في «تويتر»: «نعتزّ بذكرى تأسيس هذه الدولة المباركة في العام 1139ه (1727م)، ومنذ ذلك التاريخ حتى اليوم أرست ركائز السلم والاستقرار وتحقيق العدل»، مختتماً تغريدته بقوله: «الحمد لله على كل النعم».

ويعد يوم التأسيس مناسبة وطنية ذات طابع احتفالي تستحضر فيه السعودية قيادة وشعباً مسيرة ثلاثة قرون مضت وما تحمله من أحداث ومواقف خلدتها كتب التاريخ والسير، وبرزت معالمها على امتداد الجزيرة العربية إذ لم تكن دولة وليدة بل تشكلت على مدى قرون ورسخت قواعد الدولة المتماسكة التي أرست الحكم وجعلت أمن المجتمع في مقدمة اهتماماتها مع خدمة الحرمين الشريفين وتحقيق رغد العيش للمجتمع.

ومرت الدولة السعودية بثلاث مراحل تأسيسية عبر التاريخ، حيث تأسست الدولة الأولى قبل أكثر من 3 قرون على يد الإمام محمد بن سعود وسطرت سجلاً حافلاً بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية التي عاشها أبناء الجزيرة العربية آنذاك، ثم جاء تأسيس الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود التي استمرت حتى قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود عام 1902 بتأسيس الدولة السعودية الثالثة وتوحيدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وتأتي ذكرى الاحتفال الأول ب«يوم التأسيس» بعد صدور الأمر الملكي السعودي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الشهر الماضي بأن يكون ال 22 من فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة ويصبح إجازة رسمية.

وأصدرت المملكة بهذه المناسبة هوية بصرية مميزة ليوم التأسيس تحت شعار «يوم بدينا» تظهر في منتصفه أيقونة رجل يحمل راية في إشارة الى بطولة وتضحيات رجال المجتمع السعودي والتفافه حول الراية التي حماها عبر الزمن للدفاع عن الوطن بكل حكمة وعزيمة وإصرار. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"