عادي

الشارقة تستضيف أكبر معرض استعادي لعارف الريس

23:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عارف الريس

الشارقة: «الخليج»

تنظم هيئة الشارقة للمتاحف، بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون، معرضاً استعادياً للفنان اللبناني الراحل عارف الريس، في متحف الشارقة للفنون، خلال الفترة من 26 فبراير وحتى 7 أغسطس المقبل.

يشتمل المعرض على مجموعة واسعة من اللوحات والرسومات والمنحوتات وأعمال الكولاج التي تشكل ذروة عطاء الفنان الممتدة قرابة خمسة عقود، وتكشف بمجملها عن الممارسة الفنية الثرية والاستثنائية التي وسمت مسيرته الإبداعية.

وكان لرحلات الريس خلال أربعينات وخمسينات القرن الماضي، في غرب إفريقيا، وتحديداً السنغال، تأثير رئيسي على أعماله المبكرة أثمرت عن تكليفه بتمثيل لبنان في المعرض العالمي في نيويورك عام 1964، حيث أنتج تمثالين ضخمين، قضى بعدها سنوات قليلة في الولايات المتحدة والمكسيك مواصلاً استكشاف أنماط التجريد.

وشهدت مسيرة الريس الطويلة مروره بمراحل مختلفة وانتهاجه أساليب متنوعة في العمل من فنان سياسي تجسّدت قوة قناعاته في لوحات الستينات خلال إقامته في إيطاليا التي كانت تندد بوحشية المستعمر خلال حرب الاستقلال الجزائرية، إلى سلسلة «الدم والحرية» التي رسمها بعد فترة وجيزة من نكسة يونيو 1967، وتجلت فيها إمكاناته الإبداعية.

ويتضمن المعرض أعمالاً من فترة السبعينات، وأعمال كولاج كبيرة الحجم من مرحلة التسعينات توضح اهتمامه المستمر بالظروف السياسية والاجتماعية والثقافية للعالم العربي.

ومنذ عودته إلى لبنان عام 1967، كان الريس عضواً فاعلاً في مجتمع الفن اللبناني المنخرط سياسياً وفكرياً، حيث قام بالتدريس والكتابة والتنظيم والمشاركة في المؤتمرات والمعارض حول السياسة والفنون في العالم العربي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"