عادي
وقعتا اتفاقية في إكسبو 2020 دبي

تعاون بين كليات التقنية العليا ومجمع الشارقة للبحوث والابتكار

12:54 مساء
قراءة دقيقتين
إكسبو 2020 دبي: «الخليج»

وقعت كليات التقنية العليا ومجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، اتفاقية تعاون بينهما في مجال الابتكار وريادة الأعمال، من خلال العمل على مشاريع مشتركة تتعلق بالأنشطة البحثية والتعليمية وبرامج التدريب والتطوير للطلبة، لدعم تمكين الشباب المواطن من الخبرات المطلوبة على مستوى تأسيس المشاريع الخاصة والابتكار.
جاء حفل التوقيع في موقع إكسبو 2020 وضمن فعاليات «الإمارات تبتكر 2022»، حيث وقع الاتفاقية كل من البروفيسور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا، وحسين المحمودي المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، بحضور مسؤولين من الطرفين.
وتنص الاتفاقية على أن يتعاون الطرفان على مستوى تبادل الخبرات والإمكانات التي يتمتع بها كل منهما، بما يعزز الشراكة الاستراتيجية وتحقيق الأهداف المتعلقة بمواكبة المستجدات في برامج الابتكار وريادة الأعمال، ودعم الأنشطة والمشاريع المشتركة، حيث سيتم وفق الاتفاقية مناقشة طرق دعم الشركات والمشاريع الناشئة لطلبة الكليات، وبحث فرص تطوير التعاون على مستوى البحوث التطبيقية، وتوفير تسهيلات خاصة لطلبة الكليات للاستفادة من خدمات مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار.
وعبر الشامسي عن سعادته بالتعاون مع مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار أحد المؤسسات الداعمة لمنظومة الابتكار والبحث العلمي بالدولة، مشيراً إلى أن الكليات حريصة على بناء الشراكات الفاعلة لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال، خاصة أن الكليات اليوم تعمل على تخريج الشركات ورواد الأعمال من طلبتها من خلال المناطق الاقتصادية الإبداعية الحرة عبر برنامج «تطوير الشركات الناشئة» والذي تخرج منه للآن (138) شركة ناشئة، مع التركيز على احتضان وتشجيع المشاريع والأفكار المعتمدة على التكنولوجيا المتقدمة من الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها، ونأمل من خلال هذه الشراكة أن ندعم بشكل تكاملي هذه الشركات من خلال البيئة الحاضنة للشركات في مجمع الشارقة للبحوث والابتكار والتكنولوجيا والذي يجمع شركات وخبرات وتقنيات عالمية.
ومن جانبه صرح حسين الحمودي، بأن مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار يشكل منصة محلية رائدة لتعزيز ممارسات الابتكار لدى الطلبة، وتحفيز المبتكرين على الاستفادة من بيئة تساعدهم على الابتكار، وتهيئ لهم كافة الإمكانات لتطوير مهاراتهم وصقلها ودخول عالم ريادة الأعمال من أوسع أبوابه. حيث إن المجمع يتعاون مع هيئات ومؤسسات بحثية عديدة في مجال الابتكار، وقد طبقت الكثير من التجارب مع هيئات ومؤسسات علمية وأكاديمية وبحثية عالمية على صعيد العالم. وبذلك سيصبح المجمع رائداً في البحث العلمي على مستوى المنطقة خلال السنوات القليلة المقبلة.
وأضاف أن هذا ما يترجم رؤية وأهداف المجمع الرامية نحو توفير بيئة ملائمة للإبداع والابتكار للارتقاء بمكانة إمارة الشارقة كوجهة عالمية في مجالات البحوث والتكنولوجيا لدعم توجهات الإمارة نحو اقتصاد المعرفة من خلال دعم وتشجيع وتطوير منظومة الابتكار، ودعم الأبحاث العلمية التطبيقية والتكنولوجية للقيام بالأنشطة الاستثمارية.
وقال: «نطمح من خلال هذه الاتفاقية إلى ترجمة رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالعمل على تطوير التعاون بين القطاع الأكاديمي والقطاع الخاص والشركات من خلال مشاريع تطبيقية بحثية على أرض الواقع».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"