عادي
إحباط عملية تهريب 700 ألف حبّة «كبتاجون» عبر البر إلى السعودية

عون ينفي التنازل عن حقوق لبنان بملف الحدود البحرية مع إسرائيل

00:51 صباحا
قراءة 3 دقائق
ميقاتي خلال ترؤسه المجلس الوزاري في السراي الحكومي (دالاتي ونهرا)

بيروت: «الخليج»

نفى الرئيس اللبناني، ميشال عون، أمس الثلاثاء، ما يقال حول التنازل عن حقوق لبنان في الحدود البحرية، في التفاوض مع إسرائيل، فيما يعقد مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، جلسة لدرس وإقرار جدول أعمال من 18 بنداً، ويستكمل النقاش في خطة الكهرباء التي أعدتها وزارة الطاقة والتي لقيت اعتراضات، على أن يتم إدخال تعديلات عليها لكي تمر في مجلس الوزراء، في حين أحبطت قوى الأمن عملية تهريب 700 ألف حبّة «كبتاجون» عبر البر إلى السعودية.

ثروات لبنان وحقوقه

وقال عون، أمام وفد المجمع الثقافي الجعفري، إن «ما يقال حول التنازل في التفاوض عن حقوق لبنان في الحدود البحرية ليس صحيحاً، والنقاشات ستحفظ حقوقه وثروته». وشدد عون على ضرورة أن يترافق الحوار مع تعميم ثقافة التضامن الوطني لمحاربة الفساد والمحافظة على القيم الإنسانية المختلفة. وتحدث عون عن الأزمة التي يمر بها لبنان لا سيما من الناحيتين، الاقتصادية والمالية، التي أوصلت الكثير من اللبنانيين إلى حالة الفقر المدقع، فلفت إلى قيام البعض بمهاجمته شخصياً لمكافحته الفساد، ومحاولة هذا البعض تصوير الأمور على أنها قضية شخصية، أو طائفية، رغم أن الأمور هي عكس ذلك تماماً، وقال: لقد وضعت المصارف ودائع في المصرف المركزي بقيمة 86 مليار دولار، أعطيت منها الحكومة 5 مليارات، وتقدر قيمة الاحتياطات المتبقية ب 13 ملياراً، والسؤال الأهم أين ذهبت ال 68 ملياراً؟ إن هذا الأمر يجب ألا يحصل، ولا يمكن لمن يريد أن يحكم أن يحول المواطنين إلى فقراء، بدلاً من مساعدتهم وخلق فرص العمل لهم والمحافظة على الثروة الوطنية. إننا اليوم بحاجة لأن يتضامن اللبنانيون لمكافحة الفساد، لا أن يطلقوا الحملات الإعلامية.

من جانب آخر، وقّع عون المرسوم القاضي بإعطاء مساعدة اجتماعية مؤقتة على سبيل التسوية لجميع العاملين في القطاع العام، مهما كانت مسمياتهم الوظيفية، والمتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعدي ابتداء من 1/1/ 2022 والى حين إقرار مشروع الموازنة العامة لعام 2022.

في غضون ذلك، أصدر مصرف لبنان، امس الثلاثاء، تعميما جديداً للمصارف وللمؤسسات المالية وللمؤسسات التي تتعاطى العمليات المالية والمصرفية بالوسائل الإلكترونية، سمح بموجبه للمؤسسات غير المصرفية التي تقوم بعمليات التحويلات النقدية الخارجية بالوسائل الإلكترونية أن تطلب، بشكل مباشر أو غير مباشر، الاستحصال على ترخيص من مصرف لبنان للقيام بعمليات الصرافة، بهدف شراء العملات الأجنبية المحوّلة من الخارج إلى زبائنها الراغبين في صرفها، بهدف بيعها بالكامل وحصراً إلى مصرف لبنان، شرط ألا يقل الحجم السنوي لعملياتها الخارجية الواردة عن 50 مليون دولار أمريكي خلال السنة التي تسبق تاريخ تقديم طلبها إلى مصرف لبنان.

شبكة لتهريب ال«كبتاجون»

إلى ذلك، أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنها أحبطت عملية تهريب 700 ألف حبّة «كبتاجون» عبر البر إلى السعودية، مشيرة إلى تلقيها معلومات مؤكّدة حول قيام إحدى الشّبكات بالتحضير لعملية تهريب كميّة كبيرة من حبوب ال«كبتاجون»، بواسطة النّقل البرّي، إلى المملكة العربية السعودية. وعلى الفور، باشرت القطعات المختصة إجراءاتها الاستعلامية والتقنية لكشف هويات أفراد الشّبكة المذكورة، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثفة توصّلت إلى تحديد هويّة المتورطين، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، نفّذت قوة خاصة كميناً محكماً في بلدة المرج البقاعية، وأوقفت سيّارة رباعية الدّفع وضبطت على متنها نحو 700,000 حبّة «كبتاجون»، موضّبة داخل أكياس. وتم توقيف أحد أفراد الشبكة، وتعميم بلاغات بحث وتحرٍّ بحق باقي المتورطين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"