عادي
أشاد بتجربة الإمارات في مواجهة التغير المناخي وكرّم مشروع «مسبار الأمل»

البرلمان العربي: حريصون على تعزيز التضامن والعمل المشترك

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين
العسومي خلال ترؤسه الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربي (الخليج)

القاهرة: «الخليج»-وكالات

أكد رئيس البرلمان العربي، عادل العسومي، أن البرلمان العربي سيظل حريصاً على تعزيز التضامن العربي وتطوير آليات العمل العربي المشترك على كافة المستويات، كما أنه سيظل شريكاً فاعلاً في خدمة المصالح العليا للشعب العربي، وجناحاً مُكملاً للدبلوماسية العربية الرسمية في الدفاع عن قضايا الأمة العربية.

وشارك وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية أعضاء مجموعة البرلمان العربي في أعمال الجلسة العامة الثالثة من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي أمس الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، أعضاء مجموعة البرلمان العربي كل من: محمد أحمد اليماحي رئيس المجموعة ونائب رئيس البرلمان العربي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي وناعمة عبدالله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي نائب رئيس المجموعة وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب،وأحمد حمد بوشهاب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وشذى سعيد النقبي نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، بالبرلمان العربي.

دور فاعل للدبلوماسية البرلمانية

وقال العسومي، في كلمته أمام الجلسة، إن البرلمان العربي نظم يوم السبت الماضي مؤتمره الرابع مع رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، تحت عنوان «دور البرلمانيين في تحقيق الأمن والاستقرار في العالم العربي. وأضاف أن ذلك يأتي إدراكاً من البرلمان العربي للظروف والأوضاع الاستثنائية التي تمر بها الأمة العربية في الوقت الراهن، والتحديات الجِسام التي تواجهها على الصعيدين الداخلي والخارجي، والتي تتطلب أن يكون هناك دور فاعل للدبلوماسية البرلمانية العربية وتعزيز منظومة العمل العربي البرلماني المشترك.

وأكد أن المؤتمر حظي بمشاركة عالية ورفيعة المستوى من رؤساء البرلمانات العربية، معرباً عن خالص الشكر وعظيم التقدير والامتنان على مشاركتهم في مؤتمر البرلمان العربي وتفاعلهم البنَّاء والمثمر مع هموم وشواغل الأمة العربية، الأمر الذي أسفر عن اعتماد المؤتمر وثيقة عربية برلمانية، أكدت ثوابت ومحددات الموقف الشعبي العربي تجاه أربع عشرة قضية، تمثل القاسم المشترك بين التحديات والأزمات التي تواجه أمتنا، وفي مقدمتها قضيتنا المركزية الأولى فلسطين.

وأشار العسومي إلى أنه سيتم رفع هذه الوثيقة إلى القادة العرب في اجتماعهم المقبل على مستوى القمة العربية بالجزائر.

استعادة الدور الريادي

وأكد العسومي حرص البرلمان العربي على تشجيع المشروعات والمبادرات العربية الرائدة التي تثبت للعالم أجمع، قدرة العرب على استعادة دورهم التاريخي الريادي، وتؤكد بصمتهم الواضحة على ما يشهده العالم من إنجازات، قائلاً: إنه في بادرة أولى نسعى إلى أن تكون تقليداً سنوياً في المؤتمرات القادمة، فقد كرَّم البرلمان العربي ثلاثة مشروعات ومبادرة عربية رائدة في مجال التنمية المستدامة، وهي مبادرة «الشرق الأوسط الأخضر» و«مشروع نيوم» بالسعودية، ومشروع العاصمة الإدارية الجديدة بمصر، ومشروع «مسبار الأمل» بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتمت الإشادة بتجربة دولة الإمارات في مواجهة التغير المناخي واستضافة مؤتمر الأطراف المعنية بالتغير المناخي في 2023 وإعلانها الحياد الكربوني بحلول العام 2050.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"