عادي
أطلقت صندوق تكنولوجيا استثمارياً متوافقاً مع أحكام الشريعة

«فرانكلين تمبلتون» تدير أصولاً إسلامية ب 3 مليارات دولار من دبي

22:05 مساء
قراءة 3 دقائق
6

دبي: الخليج

أعلنت فرانكلين تمبلتون، أمس الخميس، عن إطلاق صندوق التكنولوجيا الاستثماري الجديد المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويعد الصندوق الأول من نوعه ضمن فئة صناديق UCITS. وهو صندوق فرعي ضمن صناديق فرانكلين تمبلتون المتوافقة مع أحكام الشريعة (FTSF) ومقرها لوكسمبورج.

وقال جوناثان كيرتس، مدير صندوق فرانكلين للتكنولوجيا المتوافق مع أحكام الشريعة في تصريحات خاصة ل«الخليج»، إن أصول الصندوق الجديد سوف يتم إدراجها بحلول الشهر المقبل وسيركز الصندوق على فرص الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والتجارة الجديدة والحوسبة السحابية، إضافة إلى شركات الفنتك والمدفوعات الإلكترونية والأمن الإلكتروني ومستقبل العمل وبرامج الحاسوب وإنترنت الأشياء، وغيرها من تقنيات المستقبل.

وأضاف قائلاً، إن هناك شركات عدة تعمل على تطوير هذه التوجهات وتسفيد منها في الوقت نفسه ومنها على سبيل المثال «مايكروسوفت» و«نفيديا» و«ألفابت» و«سرفس ناو». وتتجاوز قيمة أصول الشركة تحت الإدارة والمتوافقة مع أحكام الشريعة 3 مليارات دولار تديرها الشركة من مقرها في مركز دبي المالي العالمي. وتضم محفظة استثمارات الشركة أسهم في نحو 1000 شركة تكنولوجيا مدرجة حول العالم.

تعزيز قيمة رأس المال

ويتركز الهدف الاستثماري للصندوق في تعزيز قيمة رأس المال، كما يستهدف الاستثمار في مجموعة واسعة من شركات الأسهم في قطاع التكنولوجيا المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وغيرها من الأصول المؤهلة المتوافقة مع الشريعة عالميًّا، كما يستهدف الحد من حجم الانكشاف على المخاطر الاستثمارية من خلال تحقيق التنوع.

وقال كيرتس: «يسلط الصندوق الجديد الضوء على استراتيجية استثمار جديدة في ما يتعلق بالاستثمار المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. وتعزز العملية الاستثمارية لدينا أهمية تحقيق الوصول إلى الابتكارات التكنولوجية من خلال التدقيق والبحث بشكل تصاعدي لتحديد شركات التكنولوجيا المتوافقة مع أحكام الشريعة ومع معايير الجودة والتقييم والنمو.»

وأضاف قائلًا: «من خلال هذه الاستراتيجية، سوف يكتسب المستثمرون فرصة التعرف إلى الشركات التي تعزز الابتكار والتقنيات المستحدثة مثل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتكنولوجيا المالية (فنتك). وسوف نتمكن من خلال موقعنا الاستراتيجي في وادي السيليكون (سيليكون فالي)، متابعة التطورات في قطاع التكنولوجيا عن كثب وتحقيق الوصول إلى أكبر شركات القطاع التي تتمتع بسجل إنجازات طويل».

145.2 مليار دولار

قال سانديب سينج، المدير الإقليمي، في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، ورئيس قطاع الأعمال المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لدى فرانكلين تمبلتون: «تجمع الاستراتيجية الجديدة هذه الخبرة الإدارية في قطاع التكنولوجيا مع توجيهات من هيئة الرقابة الشرعية الدولية لإطلاق أول صندوق من نوعه ضمن فئة الصناديق التي تخضع لنظام تعهدات الاستثمار الجماعي في الأوراق المالية القابلة للتحويل، ما يمنح عملاءنا خيارات أكبر لتنويع المحافظ التي قد تدعمهم في إدارة ثرواتهم ».

«أماني» تراجع جميع المحافظ

تتم مراجعة جميع محافظ فرانكلين تمبلتون المتوافقة مع أحكام الشريعة بشكل مستقل من قبل مجموعة أماني، هيئة الرقابة الشرعية الدولية، والتي تحظى بتقدير كبير لمعرفتها ودرايتها الواسعة في ما يتوافق مع أحكام الشريعة. كما تستفيد الشركة من أفضل التقنيات في فئتها باستخدام المعايير التي وضعها Ideal Ratings، التطبيق الوحيد الذي يوفر للمستثمر حالة التوافق مع أحكام الشريعة والذي يحلل ما يقارب 40,000 من الأسهم العالمية.

وبلغ حجم أصول مجموعة فرانكلين إيكويتي تحت الإدارة 145.2 مليار دولار حسب الفترة المنتهية في 31 يناير/ كانون الثاني 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"