عادي

فرنسا تطالب بـ«وحدة أوروبية» في الأزمة الأوكرانية

02:28 صباحا
قراءة دقيقتين
باريس - أ ف ب
شددت الرئاسة الفرنسية،الأربعاء، على أن القمة الأوروبية الطارئة التي ستعقد الخميس في بروكسل يجب أن تظهر «وحدة» أوروبية في ما يتعلق بالردّ على الخطوات الروسية في أوكرانيا.
وأضافت الرئاسة الفرنسية، أنّ قمّة الخميس تهدف إلى «إظهار أنّنا متّحدون» وأنّ «الأسرة الأوروبية متكاتفة».
وأكدت أنّ الوضع في أوكرانيا «لا يزال خطراً للغاية لأنّ كثراً يتوقّعون أنّ الرئيس فلاديمير بوتين لا يريد التوقف عند هذا الحدّ، ومن المحتمل جداً، من المرجّح جداً أن تشهد الأزمة تطورات جديدة».
وأضافت الرئاسة، أنه علاوة على ذلك «هناك خطر أن يقرّر الرئيس بوتين اختبار الغربيين في جوارهم: البلقان، البوسنة، ترانسنيستريا، القوقاز. نريد أن تدرك كل دولة من هذه الدول أنّ هناك خياراً يتعيّن اتّخاذه، وأنّ الشراكة مع الاتحاد الأوروبي تتطلّب شكلاً من الوضوح».
ويعتزم الاتحاد الأوروبي التحضير للعقوبات التي ستُفرض إذا ما اجتاحت روسيا أوكرانيا، فضلاً عن البحث في التداعيات المحتملة على صعيدي الاقتصاد والهجرة، وفق قصر الإليزيه.
ومن المقرّر أن يتحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقادة آخرين قبل توجهه إلى بروكسل.ويعقد أيضاً اجتماع افتراضي لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الخميس.
وتلقّت أوكرانيا دعماً عسكرياً من حلف شمال الأطلسي، شمل صواريخ مضادة للطائرات والدبابات وخوذ، مع اتّهام الغرب موسكو بحشد ما يصل إلى 150 ألف عسكري على الحدود.
لكنّ مستشارين للرئيس الفرنسي قالوا، إنّ الدبلوماسية هي الحلّ للأزمة.
وقال أحد هؤلاء المستشارين إنّه «مع أخذ ميزان القوى في الاعتبار، فإن تسليم المعدات العسكرية لن يسمح لأوكرانيا بالوقوف في وجه روسيا».وأضاف:«الحلّ يكون من خلال الدبلوماسية» ومحاولة «ردع» روسيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"