عادي

هولندا تستدعي السفير الروسي بسبب الأزمة الأوكرانية

01:24 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

لاهاي - أ ف ب

استدعت هولندا، الثلاثاء، السفير الروسي في لاهاي، بعد اعتراف موسكو باستقلال المنطقتين الانفصاليتين المواليتين لها في شرق أوكرانيا وإعلانها عن نشر جنود روس في أوكرانيا، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الهولندية الأربعاء.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الهولندية: إنّ «هولندا استدعت بالفعل سفير روسيا» الثلاثاء. وأضافت: «أوضحت هولندا لسفير روسيا أنّ أفعال روسيا الأخيرة غير مقبولة وستكون لها عواقب وخيمة».

ويأتي القرار بعد موافقة وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الثلاثاء على حزمة عقوبات ضدّ روسيا، بسبب اعترافها بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا وإرسالها قوات إليهما.

وكتب وزير الخارجية الهولندي ووبكي هوكسترا على «تويتر»: «مع هذه المجموعة من العقوبات، يجب أن يكون واضحاً لروسيا أنّ أفعالها العدوانية الأخيرة غير مقبولة». وتابع: «لن يمرّ مزيد من التصعيد دون ردّ. إن هولندا والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي يدعمون أوكرانيا وسيستمرّون بالقيام بذلك».

واعتبرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس- جرينفيلد أنّ توجيه بوتين أمراً إلى الجيش الروسي بنشر قوات «حفظ سلام» في شرقي أوكرانيا هو مجرد «كلام فارغ». واستدعت كلّ من النمسا والمملكة المتحدة سفيري روسيا المعتمدين لديها.

ويعقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته ندوة في لاهاي حول المفهوم الاستراتيجي المستقبلي لحلف شمال الأطلسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"