عادي

الرئيس الصيني يطالب بوتين بالتفاوض مع أوكرانيا

19:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
شي جين بينج وبوتين في لقاء سابق

بكين - أ ف ب

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينج، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عن تأييده لحل النزاع في أوكرانيا عبر المسار الدبلوماسي.

ونقلت محطة «سي سي تي في» الرسمية الجمعة، في تقرير عن المكالمة الهاتفية، عن الرئيس الصيني تأكيده أن الوضع في شرقي أوكرانيا شهد تغيّرات متسارعة، وإن الصين تدعم روسيا وأوكرانيا في حل المسألة من خلال مفاوضات.

ونفذت القوات الروسية غزواً ضد أوكرانيا، شمل ضربات جوية وإرسال جنود إلى عمق أراضي هذا البلد، بعد أسابيع على فشل جهود دبلوماسية في ردع بوتين عن شن العملية العسكرية.

وانتهجت بكين مساراً دبلوماسياً حذراً في الأزمة ورفضت اعتبار العملية «غزواً»، كما لم تستنكر أعمال روسيا، حليفتها الوثيقة.

وأكد شي جين بينج، في الاتصال الهاتفي مع بوتين ضرورة التخلي عن عقلية الحرب الباردة، وتعليق الأهمية على المخاوف الأمنية المنطقية لجميع الدول واحترام تلك المخاوف، وتشكيل آلية أمنية أوروبية فاعلة ومستدامة من خلال المفاوضات.

وبحسب نص المكالمة الذي نُشر، أشار بوتين، إلى أسباب شن روسيا «العملية العسكرية الخاصة» وقال إن حلف الأطلسي والولايات المتحدة «لطالما تجاهلا المخاوف الأمنية المنطقية لروسيا».

وقال بوتين أيضاً في المكالمة إن روسيا على استعداد لإجراء محادثات «رفيعة المستوى» مع أوكرانيا.

وقال شي جين بينج إن الصين على استعداد للعمل مع جميع الأطراف في المجتمع الدولي للدعوة إلى مفهوم أمني مشترك وشامل ومتعاون ومستدام، وحماية النظام الدولي مع بقاء الأمم المتحدة في الصميم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"