عادي

بنوك الإمارات تطلع على تحديثات «أيزو 20022» قبيل التطبيق في نوفمبر

16:40 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»
عقد اتحاد مصارف الإمارات ندوةً افتراضية، بالشراكة مع مكتب «سويفت» في دبي، لجميع أعضاء الإتحاد ولمستخدمي «سويفت» في الإمارات، لمناقشة آخر تحديث لتطبيق معيار ISO-20022، والذي سيبدأ العمل به في 19 نوفمبر 2022، على أن تلي ذلك فترة 3 سنوات تمهيدية متوازية للانتقال من معايير SWIFT-MT المعمول بها حالياً، والتي تنتهي في شهر نوفمبر 2025.
في هذا السياق، تحتاج المؤسسات المالية إلى العمل على خططٍ متكاملة لاعتماد معيار ISO-20022، بما في ذلك جمع المتطلبات، والتصميم عالي المستوى، والميزانية المخصصة، والتدريب، إضافةً إلى خطةٍ متكاملة لتنفيذ الصيغة الجديدة للمراسلات المالية.
وتناول المتحدّثون في الندوة، عدة مواضيع جديرة بالاهتمام، وناقشوا تفاصيل الدورات التدريبية المخصصة والمخطط لها لجميع أعضاء الفرق الفنية، والتي تندرج في صلب أعمال مركز SWIFT للتدريب والذي تم تأسيسه من قِبل إتحاد المصارف ومكتب سويفت في دبي ليكون تحت مظلة وإشراف الإتحاد.
وقال جمال صالح، المدير العام لاتحاد مصارف الإمارات، ورئيس مجلس إدارة مجموعة مستخدمي «سويفت» في دولة الإمارات: «لقد أسعدتنا كثيراً ردود الفعل الإيجابية تلك التي تلقيناها حول هذه الندوة الافتراضية، وهو ما يعكس الدور الرائد والمحوري الذي يلعبه اتحاد مصارف الإمارات في هذا القطاع إضافة إلى تصميم وتفاني كافة أعضاء الإتحاد ومستخدمي سويفت في الدولة على تطبيق أرفع المعايير. إذ شهدت الندوة مشاركة ما ينيف على 175 من الحضور، من بينهم منتدبي سويفت في كافة المصارف الأعضاء في اتحاد مصارف الإمارات، ومسؤولي العمليات التقنية في SWIFT-IT، ومدراء الأقسام وضباط إدارة الأعمال في»سويفت«. وأظهرت هذه الندوة المنعقدة عبر الإنترنت أهمية مشاركة المعلومات الصحيحة بالنسبة لنا ولأعضائنا في اتحاد مصارف الإمارات وفي سويفت، وضرورة توفير الدعم المطلوب للقطاع المصرفي، مع توجهنا المستمر لتعزيز القدرات وتطوير الإمكانيات العملية كي نرتقي وشركائنا في سويفت إلى مصافّ أوائل الدول عالمياً».
ومن جانبه، قال أونور أوزان، رئيس شركة «سويفت» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: «لا شك في أنّ انتقال عمليات الدفع إلى اعتماد برنامج ISO-20022 قد بات الآن قريب جداً. وتمهيداً لانتقال هذا القطاع إلى اعتماد المعيار الجديد، باشرنا بتخطيط وتنفيذ استراتيجيات كفيلة بإنجاح هذا التحوّل، وذلك لتمكين قطاع المدفوعات من الاستفادة للحدّ الأقصى من الجوانب الإيجابية التي يحقّقها اعتماد معيار ISO-20022، كما أنّ آفاقاً جديدة ستُفتح أمام بيانات الدفع، وستتيح المزيد من الفرص مع اعتماد الشفافية والكفاءة، وكذلك مع تطوير مقترحاتٍ جديدة توفّر قيمة مُضافة لجميع العملاء وللأعضاء في سويفت».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"